elmontoo ™ ادارة الـمـنــتــدى
تاريخ التسجيل : 19/06/2008 العمـر : 37 المـشاركـات : 18875 تقييم النشاط : 30678 الموقع : فى كل مكان اجد فيه طموحاتى واحلامى العمـل : محاسب بشركة تماس للانشاء والتطوير العمرانى بجدة المزاج : توتر وقلق من المستـقبــل كلمتى :
الجنس : الدولــــة : المهنة ............ : مزاجـــك ....... : .............. : الاوسمة : الاوسمة الخاصــة : اللقب المميز : رقمك المفضل : اسلامــى : ..... :
| موضوع: الاساطير العربية فى كتاب الف ليله وليله الخميس أبريل 29, 2010 4:49 pm | |
| احترس
فأنت الان ستواجه اعتى الاساطير
يزعمون انها صديقة للانسان
لا
لا تصدقهم و احذر
و الا اخذتك معها
الى بلاد الشرق البعيدة
التى لا يعرفها احد
و لن تعود الينا الا بعد مرور 1000 عام
احترس من
العنقاء "المجد له في الهيكل عندما ينهض من بيت النار. الآلهة كلُّها تحبُّ أريجه عندما يقترب من بلاد العرب. هو ربُّ الندى عندما يأتي من ماتان. ها هو يدنو بجماله اللامع من فينيقية محفوفًا بالآلهة".(( نشيد رع))هناك بعيداُ في بلاد الشرق السعيد البعيد تـفـتـح بـوابــة الســمــاء الضخـمــة وتسكب الشمـس نورهـا من خلالها، وتوجد خلف البوابة شجـرة دائمة الخضرة.. مكان كله جمال لا تسكنه أمـراض ولا شيخوخة، ولا موت، ولا أعمال رديئة، و لا خوف، و لاحـزن.
وفـى هـذا البستان يسكن طائر واحد فقط، العنقاء ذو المنقار الطويل المستقيم، والرأس التي تزينها ريشتان ممتدتان إلى الخلف، وعندمـا تستيقظ العنقاء تبدأ في ترديد أغنية بصوت رائع.
وبعد ألف عام، أرادت العنقاء أن تولـد ثانيـة، فتركت مـوطـنها وسـعـت صـوب هـذا العالم واتجهت إلى سوريا واختارت نخلة شاهقة العلو لها قمة تصل إلى السمـاء، وبنت لـهـا عـشاً.
بعـد ذلك تمـوت فى النار، ومن رمادها يخرج مخلوق جديد.. دودة لهـا لـون كـاللبـن تتحـول إلـى شـرنقـة، وتخـرج مـن هـذه الشـرنقـة عـنقاء جـديدة تطـير عـائدة إلـى موطـنها الأصلي، وتحمل كل بقايا جسدها القديم إلى مذبح الشمس في هليوبوليس بمـصــر، ويحيـي شـعـب مصـر هـذا الطـائر الـعـجـيب، قبل أن يعـود لبلده في الشـرق( هيرودوت )و اشارت الروايات الى ان هذا البلد السعيد فى الشرق هو اليمن
الذى عرف دائما باليمن السعيد و العنقاء لها اصول فى كل حضارات العالم تقريبا ففى الصينيعبتر التنين والعنقاء والتشيلين(وحيد القرن الصيني) والسلحفاة أربعة حيوانات روحانية في الثقافة الصينية التقليدية. رغم أن الثلاثة منها حيوانات خيالية ولم يرها أحد في العالم أبدا غير أن الصينيين يعتبرونها جميعا رموزا للبركة واليمن ويعتقدون أنها تجلب حظا سعيدا. وخصوصا طائر العنقاء الذي يتحلى بجمال الشكل وروعة الألوان وظل يمجده ويتغنى به الشعب الصيني جيلا بعد جيل منذ القدم حتى اليوم.وصفه فى الكتابات الصينية وصف الكاتب قه بو في كتابه "أر يا":"للعنقاء رأس ديك وعنق أفعى وفم عصفور وظهر سلحفاة وذيل سمك، وألوان متعددة رائعة، ويبلغ طوله ستة تشي(حوالي مترين)." ووصف كتاب الأساطير القديمة بعنوان:"كتاب الجبال والبحور" العنقاء قائلا:" تشكّل عروق الريش على رأس العنقاء كلمة "أخلاق"، وعلى جناحيه كلمة "طاعة"، وعلى ظهره كلمة "إخلاص"، وعلى بطنه كلمة "صدق"، وعلى ذيله كلمة "رحمة".و فى اليونانكان اسمه فينوكس( Pheonix ) كلمة يونانية الأصل و تعني نوعا معينا من النخيل، و قيل من ( phoinos ) و تعنى احمر
كان أول من ذكر للعنقاء في التاريخ الشاعر اليوناني هيسود Hesiod في القرن الثامن قبل الميلاد , لكنه ذكر بتفصيل أكبر من قبل هيرودوتس Herodotus المؤرخ اليوناني الشهير في القرن الخامس قبل الميلاد وقام بذكره آخرون كثيرون منهم Ovid ، Tacitus ، Pliny . تقول الاساطير الاغريقية ان العنقاء كانت تعيش فى المنطقة العربية او في منطقة مصر القديمة وهو مخلوق لطيف جدا يتغذى كل صباح على قطرات الندى وكان دمه بلسما للشفاء .اما العرب (اصحابه الاصليين)فيسمونه العنقاء اى ذات العنق الطويل و يعتبرونه من المستحيلات الثلاث و لمن لا يعلم فينيقا هى السواحل اللبنانية و مهما تعددت اساطير العنقاء فكلها لم تستطيع انكار نسبه الى بلاد الشرق السعيدو لكن
هل العنقاء اسطورة فعلا؟؟؟ ام هو حقيقة
هل هناك من شاهد العنقاء؟؟؟ نعم
هناك شهود عيان فهناك شخصان في التاريخ يذكران بكل وضوح انهما شاهدا الطائر الاسطوري Pheonix الشاهدان هم Pliny الذي رآه اثناء عهد الحاكم الروماني للامبرطور كلوديوس ، اما اشاهد الثاني فهو Clemont في القرن الأول قبل الميلاد .و ان كان البعض ينظر الى انتشار اسطورة العنقاء الى اختلاط الحضارات و تناقل الاساطير
فانا شخصيا ارى انتشار الخبر دليل على الصحة
او كما يسمونه التواتر
هل هذا ممكن؟؟
ان تكون العنقاء حقيقة
و لم لا؟
الم يقل رب العزة((( ويخلق ما لا تعلمون)))
لو علمت ما ينتظرك
ما نامت عيناك ابدا
فأنه هناك مختبئا
ينتظر لحظات ضعفك
لحظة تنام فيها
على غير طهارة
او بدون ذكر الله
فهذه فرصته
سيكتم على انفاسك
و يجثم على صدرك
و سيكون حريصا
على الا تستيقظ ابدا
انه
الجاثوم
فالجاثوم جنى يجثم على صدر الانسان النائم ليلا بشرط أن يكون مستلقيا على ظهرة ويقوم بأخراج لسانه مما يؤدى الى الاختناق ........... وعندما يستيقظ الشخص يجد علامات زرقاء لاصابع عملاقة على صدره.
هل شعرت يوما وانت نائم، بعدم قدرتك على الحركة، أو اصبت بهلوسات مخيفة، شعرت فيها بأنك مستيقظ ولكنك لا تستطيع التحرك
اذا شعرت بذلك فاعلم ان جاثوما مرعبا قد زارك الليلة
فماذا تعرف عن الجاثومقال ابن منظور :
" الجثام " و " الجاثوم " : الكابوس ، يجثم على الإنسان ، ... ويقال للذي يقع على الإنسان وهو نائم " جاثوم " .
" لسان العرب " ( 12 / 83 ) .
وقال – أيضاً - :
والكابوس : ما يقع على النائم بالليل ، ويقال : هو مقدمة الصرع ، قال بعض اللغويين : ولا أحسبه عربيا إنما هو النِّيدلان ، وهو الباروك ، والجاثوم .
" لسان العرب " ( 6 / 190 ) . اما العلماء فلهم رأى أخريشير العلماء الى هذه الحالة، بالجاثوم، أو شلل النوم وهي حالة تستغرق ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج.
فما هو التفسير؟؟؟
هو ببساطة ان العقل يستيقظ قبل العضلات
فالعضلات اثناء النوم تكون فى حالة ارتخاء
و اذا استيقظ العقل ادرك و لم يستطيع ان يتحرك
اى انك تعى ما حولك و لكنك كالمشلول تماما
اذا كان احدكم تم تخديره تخديرا نصفيا فسيفهم ما اقول و ما رأى الدين؟لنقرأ سوية هذه الفتوى
وأما ما ورد السؤال عنه وهو (الجاثوم) ويقال له: (جثّامة، وجُثمة، وركّاب، ورازم، وباروك، وكابوس، وخانق، وديثاني، ويسميه بعض الأطباء المعاصرين (شلل النوم)، وهو ما يجده النائم من ثقل شديد يجثم على صدره ويضيق معه نفسه، حتى يكاد يخنقه، ولا يستطيع معه القيام أو الحركة أو الكلام، وربما بقي ثواني أو دقائق. وقد تكلم عنه الأطباء قديماً وحديثاً، وكثير منهم يرجعه إلى أسباب مادية من اضطرابات في النوم، أو ضغوط نفسية، أو أبخرة متصاعدة من المعدة إلى الدماغ، أو بسبب تعاطي بعض الأدوية، أو غير ذلك مما قد يحصل في دماغ الإنسان أحياناً في أول النوم أو آخره. وغير مستبق أن يرجع بعض ما يجده الإنسان منه إلى شيء مما ذُكر، لكنه قد يقع أو يتكرر لأمر خارج عن ذلك، وهو ما قد يحصل من تسلط الجن وملابستهم؛ ولذا سرعان ما ينقشع إذا تمكن الإنسان من ذكر الله أو قراءة القرآن. وفيما يتعلق بتوقيه: فإن النوع الأول يمكن أن يُدفع بدفع أسبابه من كثرة مأكل أو غيره. وأما الثاني: فيُدافع بلزوم طاعة الله _تعالى_ والبعد عن المعاصي التي تكون سبباً لتسلط عدوه من الجن عليه، وكذا بالمحافظة على الطهارة عند النوم وملازمة الأذكار، مع النوم على الشق الأيمن إلى غير ذلك من آداب النوم التي حُفظت عن النبي _صلى الله عليه وسلم_، والله أعلم.و يبقى الجاثوم حائرا بين الاسطورة و العلم و ليس للدين رأى نقطع به شكا بيقين
اذن فلتحترسوا
فالغموض يزيد من قوته
و ان كنت أعلم جيدا
انه جن
و لكنه جن من النوع الضعيف
تحذير شديد اللهجة
انت الآن ستتعرف على أخطر شئ فى هذا المنتدى
شئ لا يعلم اسراره الا اقل القليل
احذر
اياك ان تجرب
و الا سيحدث لك ما حدث للذين من قبلك
و مثل الذى حدث لى
عندما قرأتها
قرأت
البرهتية علم الروحانيات كما جاء في النصوص القديمة من أهم مطالبه القسم والعزيمةومن أهم العزائم والأقسام هي دعوة أسماء البرهتية .
وكان القدماء يسمونه العهد القديم
والميثاق العظيم
والسر المصون
والكنز المخزون
والكبريت الأحمر
ويؤكدون على أنه قسم عظيم لا يتخلف عنه ملك ولا يعصيه جنّي ولا عفريت ولا مارد ولا شيطان .
و انا ايضا اؤكد ذلك.
وهو ثمان وعشرين اسماً على عدد الحروف الهجائية والمنازل القمرية وكل اسم له حرف ومنزلة ، وسنورد لكم الأسماء حسب ما جاء في كتاب منبع أصول الحكمة خطوات عمل التحصين
اكتب خاتم الغزالى الكامل
ثم حوطه بالبرهتية كما تعلم الى كلمة مهفياج
ثم اسماء الطهاطيل السبعة كل اسم
بعده اية من ايات الحفظ ثم تختم بالاخلاص والمعوذتين كل سورة 3 مرات وبعد ذلك ..........
لا
لن اكمل حتى لا تقعوا فى المحظور
انهم يقولون انهم يريدون ان يمزجوا روحانيتهم بالخاتم ويحجبوك من اذى الانس والجن والشياطين وجنود ابليس اجمعين
لا لا تصدق شيئا من ذلك
سيقولون لك لكى تطمئن
ان اسماء الطهاطيل وما يليها من ايات وسور احرف مفرقة اما البرهتية فلا كما تعلم ولا يوجد صرف للخدام او الروحانية فى عمل الحجاب.
اياك ان تتبع طريقهم.
و الا حدث لك ما حدث لى
ساخبركم بالحكاية
و لكن لا تفعلوا مثلى.
لا تغتروا بالبرهتية
و لا بهذا الكتاب الملعون
شمس المعارف الاصلية سمعت بالبرهتية و قالوا انها اسماء الله الحسنى بالسريانية و انها فى منتهى القوة ( و هى فعلا فى غاية القوة)
فبحثت عنها حتى جئت بها
و جئت باحد اصدقائى و قرأتها عليه...
فلم يحدث له اى شئ
و لكن ما ان اتى الليل
حتى زارنى جاثوم لن انساه قط
احسست انى سأموت
كدت اختنق
و اقتربت كثيرا من النهاية
و لكن
فضل الله عظيم
فلو مت على هذه الحال لا ادرى الى اين كنت ذهبت
فلقد قرأت ما لا اعلم
و لا عذر لى
و اليكم الفتوى حتى لا تفعلوا مثل ما فعلت
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فأسماء الله تعالى توقيفية ، فلا يسمى ولا يوصف إلا بما سمى به نفسه ، أو سماه به رسوله صلى الله عليه وسلم. وليس لأحد أن يتعبد الله باسم لا يعلم ثبوته ، ويدخل في هذا ما ورد في السؤال من الأسماء التي يقال إنها في اللغة العبرانية أو السريانية ، وما في أيدي أهل الكتاب من ذلك لا يوثق به ، ولا يعتمد عليه ، فقد نهينا عن تصديقهم ، ولا ينبغي أن يغتر المسلم بما عليه بعض المبتدعة من المتصوفة ، وغيرهم ممن يستعملون هذه الأسماء الغريبة التي لا يعلم معناها ، وربما كانت أسماء للشياطين كتلك التي يستعملها السحرة في باطلهم. ولا ينقضي العجب ممن يعرض عن أسماء الله تعالى الواردة في الكتاب والسنة ، يذكر الله أو يدعوه بأسماء لا يعرف سندها ولا معناها. قال الله تعالى: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون)[الأعراف:180]. وقد امتثل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه هذا الأمر ، ودعوا الله تعالى بأسمائه الثابتة المعلومة ، ولم يرد عنهم استعمال شيء من تلك الأسماء التي تسمى برهتية أو جلجلوتية ، وقد أكمل الله تعالى الدين ، ورضي الله لنا ما ارتضاه لنبيه صلى الله عليه وسلم ، وما لم يكن يومئذ ديناً ، فلن يكون اليوم ديناً. فالواجب الاقتصار على ما ورد في الكتاب والسنة الصحيحة ، والإعراض عن جميع الأسماء المبتدعة. والله أعلم.ارجو ان اكون قد حذرتكم بما فيه الكفاية
و من لا ينتهى
فلا يلومن الا نفسه
هل الرخ هو العنقاء؟؟؟؟
و ما هى جنسيتها الاساسية؟؟؟
يظن الكثيرون انها هى العنقاء
و لكنهم مخطئون
فالعنقاء طائر فى اكثر حكاياته رقيق
و لكن هذا ليس رقيقا
ليس رقيقا على الاطلاق
خصوصا
اذا سرقت بيضته
و اكلت رضيعه
القصة المشهورة عن الرخ هى
تقول أسطورة أن الرخ يعيش في جزيرة . والرخ طائر هائل الحجم يقال أن طول جناحه الواحد عشرة آلاف باع . ويروى أن رجلاً من أهل الغرب سافر إلى الصين وأقام بها وبجزائرها مدة طويلة ثم عاد ومعه أموالاً كثيرة جداً . وأحضر معه قصبة ريشة من جناح فرخ الرخ وكانت تلك القصبة تسع قربة ماء . وقال هذا الرجل إنه سافر مع بعض التجار في احدى السفن فألقت بهم الريح على شاطئ جزيرة عظيمة واسعة الأرجاء . فخرجوا من السفينة ليتزودوا بالماء والحطب ومعهم الفؤوس والحبال والقرب فشاهدوا في الجزيرة قبة عظيمة بيضاء تلمع في أشعة الشمس . فدنوا منها فوجدوا أنها بيضة الرخ . فأخذوا يضربونها بالفئوس وينهالون عليها بالصخور وجذوع الأشجار حتى انشقت عن فرخ الرخ . فتعلقوا بريشة من جناحه وانتزعوها وقتلوا فرخ الرخ وحملوا معهم جانباً من لحمه ووضعوه على الجمر لينضج وأكلوا منه . وكان فيهم بعش الشيوخ لحاهم بيضاء وعند الصباح وجدوا أن لحاهم اسودت . وصعدوا إلى السفينة وانطلقوا بها في عرض البحر وبينما هي تسير بهم إذا بالرخ يحلق فوقهم كسحابة عظيمة ويحمل بين قدميه قطعة هائلة من الصخور وعندما حاذى السفينة ألقى عليها بالصخرة . وأسعدهم الحظ فأفلتوا من الموت بأعجوبة إذ كانت السفينة تسير بسرعة كبيرة فوقعت الصخرة في البحر وكان لوقوعها دوي عظيم أما هم فنجوا من الهلاك .
فماذا تقول اللغة عن الرخ؟؟؟
قال أَبو حنيفةَ: الرُّخُّ، بالضّمّ: نَبَاتٌ لَيِّنٌ هَشٌّ، كالرَّخَاخ، بالفتح، عن ابن سيده. والرُّخُّ من أَدَوَات الشِّطْرَنْج. قال اللَّيث: هو مُعرّبٌ وَضَعُوه تَشبيهاً بالرُّخّ الّذي هو الطّائر، نَبَّه عليه ابن خِلّكان. ج رِخَخَةٌ، كقُرْط وقِرَطَة، والرِّخَاخ بالكسر. ومن سَجَعَات الأَساس: من حَقِّ الأشياخ، أَن لا يَجُولُوا جوْلَ الرِّخاخ والرُّخُّ: طائرٌ كبيرٌ يَحمِل الكَرْكَدَّنَ، وسيأْتي للمصنِّف في النون: دابّة عَظيمة تَحمِل الفِيلَ على قَرْنِها. والرُّخُّ: رُبْعٌ من أَرباعِ نَيْسَابُورَ، منه هارُونُ بنُ عبد الصَّمد الرُّخّيّ النَّيْسَابُوريّ. والإِرْخاخُ: المبالَغة في الشَّيْءِ. والارتِخاخ. وفي بعض النُّسخ الاسترخاخ، والذي عندنا هو الصواب: الاستِرْخَاءُ. قال ابن الأَعرابيّ: ارْتَخَّ العَجينُ ارْتِخاخاً إِذا استَرخَى. والارتخاخُ: اضطِرَابُ الرَّأْيِ، وقد ارْتَخَّ رأْيُه. وطِينٌ رَخْرَخٌ ورَخْرَاخٌ: رَقيقٌ لَيِّنٌ. ويقال: سَكْرَانُ مُرْتَخٌّ ومُلْتَخُّ بالراءِ واللام، أَي طافِحٌ. ورُخَّانُ كرُمَّان: ة بمَرْو. ورَخَّةُ: ع وفي التهذيب: رَخَّه: وَطِئَه فأَرْخَاه، وقيل: شَدخَه فأَرْخَاه، قال ابنُ مُقبل:
و هناك حكاية اخرى عن الرخ فى الاساطير اليونانية يستخدم فيها الرخ فى عذاب احد الالهة اليونانية و الذى سرق النار من الالهة و اعطاها للبشر حيث يأكل كبد هذا الاله فاذا ذهب الرخ عاد كبده اليه مرة اخرى فعاد الرخ الى مالانهاية ياكل كبده
و لا تنسوا الف ليلة و ليلة
و حكاية الرخ مع السندباد و التى تشبه كثيرا حكاية العربى الذى ذهب الى الصين
و الان
هل منكم من يستطيع ان يحسم جنسية الرخ
ابدا لن نعرف
و لكن يبدو انه اسم لكل طائر كبير فى كل البلدان مع بعض المبالغة
فمنهم من قال يستطيع حمل الكركدن
و منهم من نسب اليه حمل الفيل
و منهم من تواضع و قال حمل حجرا و طار به ليغرق مركبا
و لكننا نعلم حجم اكبر طائر تعرفه البشرية
و كان فى حفرية
و هو غاية ما اكتشف من الطيور الضخمة طير وجد هيكله في باطن الأرض وقد باد هو من آماد بعيدة تسع بيضته ثلاثة عشر لترا من الماء
[center]هل سمعتم عن اكثر الحروب دموية فى التاريخ
الكل يؤكد انها حقيقية
اذا لعب الخيال برأسك
و أردت ان تتخيل حربا طويلة
فكم سنة ستجعل زمن هذه الحرب؟؟
انا لا أعلم
و لكنى اعلم يقينا
انك لن تبلغ بخيالك قط
اربعون سنة
انها
حرب البسوس قالت الويكيبيديا
(حرب البسوس) هي حرب قامت بين قبيلتي بكر وتغلب وأستمرت 40 عاما من 494 إلى 534 بسبب مقتل كليب بن ربيعة التغلبي على يد جساس بن مرة البكري وإنتهت بانتصار تغلب على بكر.و لكن السبب كان غير ذلك
غيره تماما
فمن هى البسوس؟؟ هي ابنة منقذ بن سلمان التميمية . وهي امرأة تذكر الأساطير أنها السبب في نشوب الحرب بين قبيلتي بكر وتغلب . ويروى أن رجلاً اسمه سعد من قبيلة جرم نزل في حمى جساس بن مرة البكري قريب البسوس واتفق يوماً إن وجد كلب بن ربيعة التغلبي ناقة للبسوس في مرعاه فقتلها أو كما تقول القصة رماها بسهم أصاب ضرعها . فدفع ذلك جساساً إلى الثأر لمن هم في حماه فقتل كليباً زوج أخته وتلا ذلك حرب دموية طويلة نشبت بين قبيلتي بكر وتغلب وعرفت باسم حرب البسوس ويقال أنها دامت أربعين عاماً .السبب لم يكن قتل كليبا
بل السبب هو السبب الذى قتل من اجله كليب
الناقة تأثيرها في الأدب العربي
كان لحرب البسوس تأثير في الأدب العربي وخصوصا في شعر الرثاء والحماسة فكان للمهلهل شعر شهير في رثاء أخيه والتحريض على الثأر له كما أن القصة قد دخلت الادب العربي على شكل قصة ملحمية في تصوير الحرب والثأر ونهاية الحرب. لم يثبت إن اسم الهلهل سالما وما اسم الزير سالم إلا في الأسطورة التي ظهرت في أواسط القرن الماضي وعندها كان أصحاب المقاهي يعتمدون على ما يسمى بالحكواتي ليسرد الأساطير التي تساعد على ابقاء الزبائن أطول مدة ممكنة وكان من بين تلك الأساطير أسطورة الزير سالم وتغريبة بني هلال وعنترة وسيف بن ذي يزن. أما المهلهل فقد ثبت أن اسمه عديا يقول الحارث بن عباد: لهف نفسي ولم أعرف عديا ..إذ أمكنتني من عدي اليدان. ويقول المهلهل : ضربت صدرها إلى وقالت..يا عديا....البيت وقيل إن اسمه امرؤ القيس والقيسس رومية تعني الشدة فامرؤ القيس رجل الشدة. أما أبيات البسوس فهي التي ذكرت بأعلى الصفحة وإن كان من خطأ فقد وقع في البيت الأول فهي تخاطب سعدا فتقول: أيا سعد لا تغرر بنفسك وارتحل --- فإني في قوم عن الجار أموات
ودونك أذوادي إليك فإنني --- محاذرة أن يغدروا ببنياتي
لعمرك لو أصبحت في دار منقذ --- لما ضم سعد وهو جار لأبياتي
ولكنني أصبحت في دار معشر --- متى يعد فيها الذئب يعدو وعلى شاتي
وقد أطلق على هذه الأبيات الموثبات فماذا فعل جساس بعد قتل كليبا؟؟؟
تروى الاسطورة... وأمال جساس يده بالفرس حتى انتهى إلى أهله على فرسه يركضه، وقد بدت ركبتاه، ولما رأته أخته قالت لأبيها: إن ذا لجساس آتى كاشفاً ركبتاه، فقال: والله ما خرجت ركبتاه إلا لأمر عظيم.
فلما جاء جساس قال له: ما وراءك يا بني ؟ قال: ورائي أني قد طعنت طعنة لتشغلن بها شيوخ وائل زمنا، قال: وماهي ؟ لأمك الويل أقتلت كليبا؟ فقال: نعم، فقال أبوه: إذن نسلمك بجريرتك، ونريق دمك في صلاح العشيرة والله لبئس ما فعلت! فرقت جماعتك وأطلت حربها وقتلت سيدها في شارف من الإبل والله لا تجتمع وائل بعدها ولا يقوم لها عماد في العرب ولقد وددت أنك وإخوتك كنتم متم قبل هذا مابي إلا أن تتشاءم بي أبناء وائل، فأقبل قوم مرة عليه وقالوا: لا تقل هذا ولا نفعل فيخذلوه وإياك، فأمسك مرة.
اراد ابوه تسليمه ليقتل و يحافظ على قومه و لكن قومه رفضوا و قاتلوا دونهمواقف عجيبة كلها حكمة و شجاعة
لا اعنى موقف جساس قاتل كليب
بل اعنى موقف اباه و عشيرته
اين نحن من هذه المواقف الآن؟؟
[center]كلنا نعلم ما هى البطيخة
و لكن هل تعلمون ما هى الشمامة؟؟؟
سيقول احدكم الشمامة لونها اصفر
و سيقول اخر هى الفاكهة الطويلة الشبيهة بالكانتالوب
و لكنى اتكلم عن شمامة اخرى
شمامة تتربص بك
لتشمك
اذا نسيت
ان تغسل يديك قبل النوم
و ساعتها
لا تلومن الا نفسك حدث لى هذا الموقف و حدث لمئات من الاطفال مثلى (وقت ان كنت صغيرا)
التحذير شديد اللهجة
لا تنسى ان تنام بدون ان تغسل يديك
و الا
هتشمك الشمامة
طيب و بعدين.....
هذا هو التحذير فقط
و هو مثال للخوف من المجهول
فأنت لا تعرف ابدا ماذا سيحدث لك اذا شمتك الشمامة
الشئ المخيف هنا ملك لخيالك
تستطيع ان تتخيل مخاوفك بنفسك
الهم الا
بعض الامهات المبدعات يضفن تفاصيل مثيرة من خيالهن
او ردا على اسئلة (عيل غلس مش بيخاف بسهولة)
و ساحكى لكم شيئا مضحكا حدث لى و انا فى السنة الثالثة من الكلية (كبير يعنى) و ذهبت لانام بدون ان اغسل يدى ثم قمت مسرعا لاغسلهم فسالنى احدهم: لماذا قمت؟؟ فرددت عليه (وكنت جادا) اغسل ايدى احسن الشمامة تشمهم. ثم نظرنا الى بعضنا البعض و انفجرنا ضاحكين. حاولنا تفسير الموضوع كثيرا و لم نصل الى حل و لكن احسن تفسير لما حدث سمعته بعدها بسنوات ان الحكايات التى تسمعها قبل النوم لها تاثير مشابه للتنويم المغناطيسى و يمكنك من خلالها ادخال افكار خيالية و غير منطقية. هذا هو التفسير المنطقى الوحيد.
يعتقد الكثيرون ان اسطورة الشمامة لا اصل لها
و لكن بعد البحث و التمحيص...
وجد شيئا غريبا.
فما هو ذلك الشئ؟؟؟ جاء فى سنن الترمذىباب ما جاء في كراهية البيتوتة وفي يده ريح غمر
1859 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يعقوب بن الوليد المدني عن ابن أبي ذئب عن المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن [ ص: 255 ] الشيطان حساس لحاس فاحذروه على أنفسكم من بات وفي يده ريح غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه وقد روي من حديث سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
و الغمر هو ما نسميه الزفر
هل بعدما سمعتم هذا الحديث
تصرون على ان الشمامة
اسطورة
لا اساس لها!!
[center]اذن
انت لا تريد ان تنام
لن اتركك على هواك
نم الان
و الا
اتاك
ابو رجل مسلوخة
ابو رجل مسلوخة مثال أخر للخوف من المجهول
فاذا سالتك ما شكله؟ او ملابسه؟ او افعاله المخيفة؟
لن تجد من يجيبك ابدا
و اذا وجدت فستجد عجبا
اجابات متضاربه
كلها من صنع خيال طفل برئ
فمنهم من قال رجله اليمنى هى المسلوخة و منهم من قال اليسرى و منهم من جعل له اولادا صغارا سماهم المساليخ و منهم من جعله صديق حميم للغول و امنا الغولا و لكنهم اتفقوا جميعا على خصلة واحدة... انه يظهر ليلا لك اذا تاخرت فى النوم عن الموعد المحدد لذلك
و ساحكى لكم كالعادة عن تجربتى الشخصية (مغرور) لانها كانت تجربة فريدة فلقد تخيلته غير ما تخيلتموه جميعا (مبدع من يومى) ساخبركم و لكن لا تضحكوا لقد تخيلته رجلا يلبس بنطالا و يشمر قدما من قدمى البنطال بغير اى جروح و لا اى شئ فى قدمه مجرد رجل يلبس بنطالا (رجل و رجل) و بالرغم من هذا المنظر المضحك كنت اخاف منه ايضا. قد يسألنى سائل ما الذى جعلك تتخيله هكذا فكرت كثيرا فوجدت ان السبب لا يخرج من سببين الاول انى اردت ان اضعه فى منظر غير مخيف لكى اقلل من خوفى منه و الثانى اننى رسمت صورته فى خيالى مبكرا جدا قبل ان اعرف معنى كلمة مسلوخة. هل سبق لك
ان قدمت لاحدهم
خدمة جليلة
ثم
كان رده
جزاء سنمار؟؟ اشتهرت كلمة جزاء سنمار كمثل لرد الجميل بغدر, فما هى قصة جزاء سنمار؟ و هل هى حقيقية؟ فى السطور التالية سنتعرف على جزاء سنمارجلس النعمان ابن المنذر يوما و قال فى نفسه: لابد ان ابنى قصرا لا تعرف الملوك مثله. و من فوره ارسل فى البلاد يبحث عن امهر بناء يستطيع ان يبنى له اعلى قصر, فدلوه على رجل من الروم فى غاية المهارة, و كان اسمه... سنمار. ارسل اليه النعمان و امره ببناء قصر لا مثيل له على الارض و مناه و وعده بالعطايا و الهدايا. و لكن ما ان تم القصر حتى اعجب النعمان اعجابا شديدا و قال احد خلصاءه: ماذا لو بنى سنمار لغيرك مثله, او احسن منه؟ فانتفض النعمان من مجرد الفكرة, نعم سيشتهر القصر فيسأل الملوك عمن بناه و يجزلون له العطاء ليبنى مثله و قد يكون احس منه.لا
هذا الرجل لا ينبغى ان يعيش
هكذا فكر النعمان
و قرر
ثم نادى على سنمار
و امره ان يريه القصر
حتى صعدا
الى اعلى نقطة فى القصر
و عندها
مال عليه النعمان
فرماه من على قصره
الذى بناه بيديه
و كان جزاءه
الذى اشتهر بين العرب
جزاء سنمار
[/center] [/center] [/center] | |
|
ملائكة النور ™ مشـرفة القسم الاسلامى
تاريخ التسجيل : 01/05/2010 العمـر : 32 المـشاركـات : 6503 تقييم النشاط : 13408 الموقع : في السماء بين النجوم والقمر العمـل : في طاعة الله الجنس : الدولــــة : المهنة ............ : مزاجـــك ....... : .............. : الاوسمة : الاوسمة الخاصــة : اللقب المميز : رقمك المفضل : اسلامــى : ..... :
| موضوع: رد: الاساطير العربية فى كتاب الف ليله وليله الأحد مايو 23, 2010 2:04 pm | |
| | |
|
asi&demir ملــك منتــدى حبيـــتك
تاريخ التسجيل : 21/03/2010 العمـر : 27 المـشاركـات : 1891 تقييم النشاط : 7220 الموقع : اينما يكون انا اكون العمـل : طالبه المزاج : قاعدة على الفيس بوك كلمتى :
يا أجمل النظرات التي سحرت عيوني
,,,يا الحاني وأنغامي ومسمعي وشجوني
,,,يا برائة ورقة الطفلة في مهد السنونِ
,,,لكِ قلبي..هو من إختارك وما أختار غيرك ولو خيروني,,,, الجنس : الدولــــة : المهنة ............ : .............. : الاوسمة : رقمك المفضل : اسلامــى : ..... :
| موضوع: رد: الاساطير العربية فى كتاب الف ليله وليله الإثنين مايو 24, 2010 9:20 am | |
| | |
|
elmontoo ™ ادارة الـمـنــتــدى
تاريخ التسجيل : 19/06/2008 العمـر : 37 المـشاركـات : 18875 تقييم النشاط : 30678 الموقع : فى كل مكان اجد فيه طموحاتى واحلامى العمـل : محاسب بشركة تماس للانشاء والتطوير العمرانى بجدة المزاج : توتر وقلق من المستـقبــل كلمتى :
الجنس : الدولــــة : المهنة ............ : مزاجـــك ....... : .............. : الاوسمة : الاوسمة الخاصــة : اللقب المميز : رقمك المفضل : اسلامــى : ..... :
| موضوع: رد: الاساطير العربية فى كتاب الف ليله وليله الثلاثاء مايو 25, 2010 1:31 am | |
| شكرا لمروركم وللرد نورتوا التوبيك | |
|