موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 5nqb8p
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 5nqb8p
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
justlife
عضــو فعـــــــال
عضــو فعـــــــال
justlife


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/09/2009
العمـر العمـر : 35
المـشاركـات المـشاركـات : 55
تقييم النشاط تقييم النشاط : 5404
كلمتى : الدنيا لاتحنو لجرح وعجله الزمن لاتقف لحدث. اجدع صحاب صحابى من صغرى (منتديات حبيتك)
الجنس الجنس : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم I_icon_gender_female
المهنة ............ المهنة ............ : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم Collec10
.............. : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 15781612
رقمك المفضل رقمك المفضل : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 035
اسلامــى اسلامــى : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 27431310
..... : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم Cacaoc10

بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم   بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 10:41 am

1- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .

2- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .

3- وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .

3- هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم

4-هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد

5-كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .

6- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .

7- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .

8- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،

9- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ،

فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ،

لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية

10-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته .

11-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع

12- لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه .

13- إياك-أيها المعلم-أن تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه

14- إياك أيها المعلم أن تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله

15-من المفيد لو قام المعلم بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته

16-يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل

17- قبل الحصة حاول أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل

18- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة

19- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .

20- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .

21-على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه

22- يستحسن أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات

23- لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .

24- رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها

25-ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .

-هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .

27- عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه

28- عود طلابك على النقاش والحوار

29- إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم

30- نوع في أسلوب شرحك

31- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة

32- لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة

33- اكتشف ميول ومواهب طلابك

34- من يجد في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل

35- يوصي المعلمُ تلاميذَه باستمرار بما يلي :


ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.

ب-أنَّ تغيب الواحد منهم عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.

ج-أن ينـتبهوا لشرح المعلم جيداً أثناء الدرس.

د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم يستوعبها أو يفهمها.

هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"

وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم بإذن الله تعالى.



36-إذا لم يستطع فعل ذلك في فصله فليكن في الفصول التي تعداها

37- لا تجعل طالبا يقول : لم يجعلني الأستاذ أكتب على السبورة
ولو لمرة واحدة هذه السنة

38- من الظلم أن تأتي لطلابك بأسئلة شهرية أو نهائية لم يتعودون أو يرون أسئلة مثلها أو على طريقتها طوال الترم .

39- اعلم أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية القوية) و لا تكن لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر .

40- لا بأس مع نهاية كل أسبوعين أن تكتب ثناء وتشجيع للطلاب الجيدين والذين تشعر أنهن يجتهدون ويتحسن مستواهم تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك أكثر من ورقة تجعل الشكر في نصفيها وتترك اسم الطالب فارغ وتصور الورقة بعدد الطلاب حتى لو كان بعضهم لا يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً

41- يستطيع المعلم الناجح أن يضبط ويجذب ويكسب طلابه بدون الضرب

42- هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها الطالب على المعلم أن يراعي ذلك .

43- أخبرنا رسول الله-عليه السلام -:"لأن نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال رسول الله- عليه السلام -.

44-عامل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن الله

45-جميل أن يبدأ المعلم درسه بتلاوة أحد الطلبة لسورة قصيرة يعطر بها بداية حصته حتى لو كان مدرساً لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب .

46-قدّر أي جهد يقوم به الطالب ولا تحتقره ولا تستهزئ به.ولا بأس أن تمدحه بين الحين والآخر في الوقت والظرف المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده

47- مهم – في حدود الإمكان - أن يطرح المعلم على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي

48- أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً

49-ليس عيباً أن تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات

50 -يربي المعلم تلميذَه على احترام التعليم والمعلمين وعلى أن ذلك عبادة من العبادات

51-يجب أن يعلم الأستاذ طلابه أن الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو بناء شخصية متكاملة

52- أن يتذكر أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكل جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NoOoOoR
عضـو محتـرف
عضـو محتـرف
NoOoOoR


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمـر العمـر : 31
المـشاركـات المـشاركـات : 5771
تقييم النشاط تقييم النشاط : 12618
العمـل العمـل : طالبهــ
المزاج المزاج : واليكــ اشكوو فاقتي’’
كلمتى : سكرنا ولمــ نشرب من الخمر جرعة ,,ولكن احاديث الغرامــ هي الخمر,, (منتديات حبيتك)
الجنس الجنس : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم I_icon_gender_female
الدولــــة الدولــــة : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 3dflag12
المهنة ............ المهنة ............ : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم Studen10
.............. : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 15781612
الاوسمة الاوسمة : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم W2
الاوسمة الخاصــة الاوسمة الخاصــة : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 2ymhcmx
اللقب المميز اللقب المميز : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 25gw86o
رقمك المفضل رقمك المفضل : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 034
اسلامــى اسلامــى : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم 30538310
..... : بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم Cacaoc10

بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم   بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم Icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 11:39 pm

تسلميلنا بجد ع التوبيكــــ الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بمناسبه الدراسه نصائح ذهنيه للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com :: المنتديات العامة :: منتدى علم النفس وتحليل الشخصية-
انتقل الى:  
كـلمـة ادارة المنـتـدى

تم حل مشكلة مستعرض الفاير فوكس والان يمكنك تصفح المنتدى بأى متصفح يعجبك اى كان فاير فوكس او انترنت اكسبلورر او اى مستعرض ترغبه..... أرجو من جميع الاعضاء الكرام المساعدة على النهوض بالمنتدى الى الامام من خلال عمل مواضيع فى الاقسام والرد على مواضيع الاعضاء الجدد والتشجيع لهم وعدم الدخول بدون ترك بصمة واضحة اثناء دخولك المنتدى كعضو من خلال عمل مواضيع او ردود فالمنتدى منتداك قد انشأ من اجلك فساعد على النهوض به الى الامام - تتمنى ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والزوار وقت سعيد وممتع فى تصفح اقسام المنتدى ....

الاعلانات الخارجية

 
 
 
 
 
 
 
 
 
حقــــــوق المنـتـــدى
جميـــع الحقــوق محفـوظـة لصـالح  منتـديـات حبيـتك
 
جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأى الادارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط
 

Free counter and web stats