موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 5nqb8p
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 5nqb8p
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملائكة النور
مشـرفة القسم الاسلامى
™ مشـرفة القسم الاسلامى
ملائكة النور


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمـر العمـر : 33
المـشاركـات المـشاركـات : 6503
تقييم النشاط تقييم النشاط : 13648
الموقع الموقع : في السماء بين النجوم والقمر
العمـل العمـل : في طاعة الله
الجنس الجنس : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها I_icon_gender_female
الدولــــة الدولــــة : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Caiaa10
المهنة ............ المهنة ............ : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Accoun10
مزاجـــك    ....... مزاجـــك ....... : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 23
.............. : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 15781612
الاوسمة الاوسمة : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 30
الاوسمة الخاصــة الاوسمة الخاصــة : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 3mda.com.035
اللقب المميز اللقب المميز : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Ocna_a10
رقمك المفضل رقمك المفضل : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 037
اسلامــى اسلامــى : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 37014910
..... : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Cacaoc10

هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها   هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 7:14 pm


- ( انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا , يعني : الصغر ) .
أخرجه مسلم , وسعيد بن منصور , والنسائي , والطحاوي , وابن حبان , والدارقطني , والبيهقي , عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه : (أَنَّ رَجُلًا أَرَادَ أَنْ يَتَزَوَّجَ امْرَأَةً من نساء الأنصار فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا ) , والسياق للطحاوي , ولفظ مسلم والبيهقي : ( كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَظَرْتَ إِلَيْهَا قَالَ لَا قَالَ فَاذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا )
وقد جاء تعليل هذا الأمر في حديث صحيح , وهو :
96- ( انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا ) .
أخرجه سعيد بن منصور , والنسائي , والترمذي , والدارمي , وابن ماجه , والطحاوي , وابن الجارود , والدارقطني , والبيهقي , وأحمد , وابن عساكر , عن بكر بن عبدالله المزني عن المغيرة بن شعبة : ( أنه خطب امرأة , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (فذكره) , وزاد أحمد والبيهقي : (فأتيتها وعندها أبواها وهي في خدرها , قال : فقلت : إن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرني أن أنظر إليها , قال : فسكتا , قال فرفعت الجارية جانب الخدر , فقالت :أخرج عليك إن كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرك أن تنظر , لما نظرت , وإن كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يأمرك أن تنظر , فلا تنظر , قال فنظرت إليها , ثم تزوجتها , فما وقعت عندي امرأة بمنزلتها , ولقد تزوجت سبعين أو بضعاً وسبعين امرأة ) .
ومعنى : يُؤْدَمَ , أي تدوم المودة .
قلت : ويجوز النظر إليها , ولو لم تعلم أو تشعر به لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
97- ( إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ امْرَأَةً فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا إِذَا كَانَ إِنَّمَا يَنْظُرُ إِلَيْهَا لِخِطْبَتِهِ وَإِنْ كَانَتْ لَا تَعْلَمُ ) .
وقد عمل بهذا الحديث بعض الصحابة , وهو محمد بن مسلمة الأنصاري , فقال سهل بن أبي حثمة : ( رأيت محمد بن مسلمة يطارد بثينة بنت الضحاك – فوق إجار لها – ببصره طرداً شديداً , فقلت : أتفعل هذا وأنت من أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : إني سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول :
98- ( إِذَا أَلْقَي فِي قَلْبِ امْرِئٍ خِطْبَةَ امْرَأَةٍ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا ) .
وما ترجمنا به للحديث قال به أكثر العلماء , ففي فتح الباري : ( وقال الجمهور :يجوز أن ينظر اليها إذا أراد ذلك بغير إذنها , وعن مالك رواية : يشترط إذنها , ونقل الطحاوي عن قوم أنه لا يجوز النظر إلى المخطوبة قبل العقد بحال , لأنها حينئذ أجنبية , ورد عليهم بالأحاديث المذكورة .
روى عبد الرزاق بسند صحيح عن ابن طاوس قال : أردت أن أتزوج امرأة ، فقال لي أبي اذهب فانظر إليها فذهبت فغسلت رأسي وترجلت ولبست من صالح ثيابي , فلما رآني في تلك الهيئة , قال لا تذهب .
قلت : ويجوز له أن ينظر منها إلى أكثر من الوجه والكفين , لإطلاق الأحاديث المتقدمة ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
99- ( إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ ) .
والحديث ظاهر الدلالة لما ترجمنا له , وأيده عمل راويه به , وهو الصحابي الجليل جابر بن عبدالله رضي الله عنه , وقد صنع مثله محمد بن مسلمة , كما ذكرناه في الحديث الذي قبله , وكفى بهما حجة .
ولا يضرنا بعد ذلك مذهب من قيد الحديث بالنظر إلى الوجه والكفين فقط , لأنه تقييد للحديث بدون نص مقيد , وتعطيل لفهم الصحابة بدون حجة , لا سيما وقد تأيد بفعل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه , فقال الحافظ في التلخيص : ( فائدة روى عبد الرزاق (10352) , وسعيد بن منصور في سننه ( 520- 521 ) وابن ابي عمر عن سفيان عن عمرو بن دينار عن محمد بن علي بن الحنفية : أن عمر خطب إلى علي ابنته أم كلثوم , فذكر له صغرها , [ فقيل له : إن ردك فعاوده ] , فقال [ له علي ] : أبعث بها إليك , فإن رضيت فهي امرأتك , فأرسل بها إليه , فكشف عن ساقيها , فقالت لولا أنك أمير المؤمنين لصككت عينك , وهذا يشكل على من قال : إنه لا ينظر غير الوجه والكفين ) .
قلت : ثم وقفت على إسناده عند عبدالرزاق فتبين أن في القصة انقطاعاً , وأن محمد بن على ليس هو ابن الحنفية , وإنما هو محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب , أبوجعفر , في بحث أودعته في الضعيفة فراجعه فإنه مهم .
وهذا القول الذي أشار الحافظ إلى استشكاله هو مذهب الحنفية والشافعية , قال ابن القيم في تهذيب السنن : ( وقال داود : ينظر إلى سائر جسدها , وعن أحمد ثلاث روايات :
إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها .
والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما .
والثالثة : ينظر إليها كلها عورة وغيرها , فإنه نص على أنه يجوز أن ينظر إليها متجردة ) .
قلت : والرواية الثانية هي الأقرب إلى ظاهر الحديث , وتطبيق الصحابة له , والله أعلم .
وقال ابن قدامة في ( المغني ) : ( ووجه جواز النظر [ إلى ] ما يظهر غالباً أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما أذن في النظر إليها من غير علمها , علم أنه أذن في النظر إلى جميع ما يظهر عادة , إذ لا يمكن إفراد الوجه بالنظر مع مشاركة غيره له في الظهور , ولأنه يظهر غالباً , فأبيح النظر إليه كالوجه , ولأنها امرأة أبيح له النظر إليها بأمر الشارع , فأبيح النظر منها إلى ذلك كذوات المحارم )
ثم وقفت على كتاب ( ردود على أباطيل ) لفضيلة الشيخ محمد الحامد , فإذا به يقول ( ص 43 ) : ( فالقول بجواز النظر إلى غير الوجه والكفين من المخطوبة باطل لا يقبل ) .
وهذه جرأة بالغة من مثله ما كنت أترقب صدورها منه , إذ إن المسألة خلافية كما سبق بيانه , ولا يجوز الجزم ببطلان القول المخالف لمذهبه إلا بالإجابة عن حجته ودليله كهذه الأحاديث , وهو لم يصنع شيئاً من ذلك , بل إنه لم يشر إلى الأحاديث أدنى إشارة , فأوهم القراء أن لا دليل لهذا القول أصلاً , والواقع خلافه كما ترى , فإن هذه الأحاديث بإطلاقها تدل على خلاف ما قال فضيلته , كيف لا وهو مخالف لخصوص قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث – 99 - : ( مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا ) ؟ فإن كل ذي فقه يعلم أنه ليس المراد منه الوجه والكفان فقط , ومثله في الدلالة قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث – 97- : (وَإِنْ كَانَتْ لَا تَعْلَمُ ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم , وهم أعلم بسنته صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبدالله , فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها , أفيظن بهما عاقل أنهما تخبأ للنظر إلى الوجه والكفين فقط ؟ ومثل عمر بن الخطاب الذي كشف عن ساقي أم كلثوم بنت علي – إن صح عنه – فهؤلاء ثلاثة من كبار الصحابة – أحدهم الخليفة الراشد – أجازوا النظر إلى أكثر من الوجه والكفين , ولا مخالف لهم من الصحابة فيما أعلم , فلا أدري كيف استجاز مخالفتهم مع هذه الأحاديث الصحيحة ؟ وعهدي بأمثال الشيخ أن يقيموا القيامة على من خالف أحداً من الصحابة اتباعاً للسنة الصحيحة , ولو كانت الرواية عنه لا تثبت , كما فعلوا في عدد ركعات التراويح , ومن عجيب أمر الشيخ – عفا الله عنا وعنه – أنه قال في آخر البحث : قال الله تعالى : ( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ) النساء 59 , فندعو أنفسنا وإياه إلى تحقيق هذه الآية , ورد المسألة إلى السنة بعدما تبينت , والله المستعان , ولا حول ولا قوة إلا بالله .
هذا ومع صحة الأحاديث في هذه المسألة , وقول جماهير العلماء بها – على الخلاف السابق - , فقد أعرض كثير من المسلمين في العصور المتأخرة عن العمل بها , فإنهم لا يسمحون للخاطب بالنظر إلى فتاتهم – ولو في حدود القول الضيق – تورعاً منهم – زعموا – ومن عجائب الورع البارد أن بعضهم يأذن لا بنته بالخروج إلى الشارع سافرة بغير حجاب شرعي , ثم يأبى أن يراها الخاطب في دارها وبين أهلها بثياب الشارع .
وفي مقابل هؤلاء بعض الآباء المستهترين الذين لا يغارون على بناتهم – تقليداً منهم لأسيادهم الأوربيين – فيسمحون للمصور أن يصورهن وهن سافرات سفوراً غير مشروع , والمصور رجل أجنبي عنهم , وقد يكون كافراً , ثم يقدمن صورهن إلى بعض الشبان بزعم أنهم يريدون خطبتهن , ثم ينتهي الأمر على غير خطبة , وتظل صور بناتهم معهم ليتغزلوا بها , وليطفئوا حرارة الشباب بالنظر إليها , ألا فتعساً للآباء الذين لا يغارون , وإنا لله وإنا إليه راجعون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmontoo
ادارة الـمـنــتــدى
™ ادارة الـمـنــتــدى
elmontoo


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/06/2008
العمـر العمـر : 37
المـشاركـات المـشاركـات : 18875
تقييم النشاط تقييم النشاط : 30918
الموقع الموقع : فى كل مكان اجد فيه طموحاتى واحلامى
العمـل العمـل : محاسب بشركة تماس للانشاء والتطوير العمرانى بجدة
المزاج المزاج : توتر وقلق من المستـقبــل
كلمتى : عندما تكن مميز فلا تتأثر بكلام الناس فهو ضريبه يجب عليك أن تدفعها ...... لو لم تكن الحياة صعبة لما ولدنا ونحن نبكي ..... ليس من الصعب ان تضحي من اجل صديق .. ولكن من الصعب ان تجد الصديق الذي يستحق التضحية ..... لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار احلامك ولا تجعل ثقتك بهم عمياء, لانك ستبكي على سذاجتك .....لا تشكو للناس جرحا انت صاحبه .... فالجرح لايؤلم احدا الا صاحبه.... لا يجب أن تقول كل ما تعرف ..ولكن يجب ان تعرف كل ما تقول
... elmontoo
لاتندم على حب عشته حتى وان كان ذكرى تؤلمك فالزهور ان ضاع عبيرها وجفت فلا تنسى انها اعطتك عطرآ اسعدك .....
elmontoo




money isn't everything.....it can buy a bed....but not sleep it can buy a clock....but not time it can buy a book....but not knowledge it can buy a position....but not respect it can buy a medicine....but not health it can buy a blood....but not life

الجنس الجنس : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها I_icon_gender_male
الدولــــة الدولــــة : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Caiaa10
المهنة ............ المهنة ............ : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Accoun10
مزاجـــك    ....... مزاجـــك ....... : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 23
.............. : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 15781612
الاوسمة الاوسمة : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 25hczf5
الاوسمة الخاصــة الاوسمة الخاصــة : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Xsf
اللقب المميز اللقب المميز : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 9stc1e
رقمك المفضل رقمك المفضل : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 04
اسلامــى اسلامــى : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 27431310
..... : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Cacaoc10

هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها   هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 5:11 pm



شكرا ليكى على الموضوع القيم

جزاكى الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabiec.hooxs.com
NoOoOoR
عضـو محتـرف
عضـو محتـرف
NoOoOoR


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمـر العمـر : 32
المـشاركـات المـشاركـات : 5771
تقييم النشاط تقييم النشاط : 12857
العمـل العمـل : طالبهــ
المزاج المزاج : واليكــ اشكوو فاقتي’’
كلمتى : سكرنا ولمــ نشرب من الخمر جرعة ,,ولكن احاديث الغرامــ هي الخمر,, (منتديات حبيتك)
الجنس الجنس : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها I_icon_gender_female
الدولــــة الدولــــة : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 3dflag12
المهنة ............ المهنة ............ : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Studen10
.............. : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 15781612
الاوسمة الاوسمة : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها W2
الاوسمة الخاصــة الاوسمة الخاصــة : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 2ymhcmx
اللقب المميز اللقب المميز : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 25gw86o
رقمك المفضل رقمك المفضل : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 034
اسلامــى اسلامــى : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها 30538310
..... : هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Cacaoc10

هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها   هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها Icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 11:01 am

تسلم ايديكي ع الموضوع
وبارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز النظر إلى المرأة قبل خطبتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامـــى العــــــام-
انتقل الى:  
كـلمـة ادارة المنـتـدى

تم حل مشكلة مستعرض الفاير فوكس والان يمكنك تصفح المنتدى بأى متصفح يعجبك اى كان فاير فوكس او انترنت اكسبلورر او اى مستعرض ترغبه..... أرجو من جميع الاعضاء الكرام المساعدة على النهوض بالمنتدى الى الامام من خلال عمل مواضيع فى الاقسام والرد على مواضيع الاعضاء الجدد والتشجيع لهم وعدم الدخول بدون ترك بصمة واضحة اثناء دخولك المنتدى كعضو من خلال عمل مواضيع او ردود فالمنتدى منتداك قد انشأ من اجلك فساعد على النهوض به الى الامام - تتمنى ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والزوار وقت سعيد وممتع فى تصفح اقسام المنتدى ....

الاعلانات الخارجية

 
 
 
 
 
 
 
 
 
حقــــــوق المنـتـــدى
جميـــع الحقــوق محفـوظـة لصـالح  منتـديـات حبيـتك
 
جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأى الادارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط
 

Free counter and web stats