موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات 5nqb8p
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات 5nqb8p
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملائكة النور
مشـرفة القسم الاسلامى
™ مشـرفة القسم الاسلامى
ملائكة النور


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمـر العمـر : 33
المـشاركـات المـشاركـات : 6503
تقييم النشاط تقييم النشاط : 13648
الموقع الموقع : في السماء بين النجوم والقمر
العمـل العمـل : في طاعة الله
الجنس الجنس : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات I_icon_gender_female
الدولــــة الدولــــة : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات Caiaa10
المهنة ............ المهنة ............ : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات Accoun10
مزاجـــك    ....... مزاجـــك ....... : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات 23
.............. : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات 15781612
الاوسمة الاوسمة : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات 30
الاوسمة الخاصــة الاوسمة الخاصــة : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات 3mda.com.035
اللقب المميز اللقب المميز : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات Ocna_a10
رقمك المفضل رقمك المفضل : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات 037
اسلامــى اسلامــى : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات 37014910
..... : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات Cacaoc10

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات Empty
مُساهمةموضوع: فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات   فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 4:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



وى أبو داود في " سننه " من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

إن الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تداووا بالمحرم .

وذكر البخاري في " صحيحه " عن ابن مسعود : إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم

وفي " السنن " : عن أبي هريرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث

وفي " صحيح مسلم " عن طارق بن سويد الجعفي أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر

فنهاه أو كره أن يصنعها فقال إنما أصنعها للدواء فقال إنه ليس بدواء ولكنه داء

وفي " السنن " أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن الخمر يجعل في الدواء فقال "

إنها داء وليست بالدواء رواه أبو داود والترمذي .
وفي " صحيح مسلم "

عن طارق بن سويد الحضرمي قال قلت :


يا رسول الله إن بأرضنا أعنابا نعتصرها فنشرب منها قال " لا " فراجعته قلت إنا نستشفي للمريض

قال إن ذلك ليس بشفاء ولكنه داء


وفي " سنن النسائي أن طبيبا ذكر ضفدعا في دواء عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاه عن قتلها

ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال من تداوى بالخمر فلا شفاه الله

[ بيان قبح المعالجة بالمحرمات عقلا ]


المعالجة بالمحرمات قبيحة عقلا وشرعا أما الشرع فما ذكرنا من هذه الأحاديث

وغيرها وأما العقل فهو أن الله سبحانه إنما حرمه لخبثه فإنه لم يحرم على هذه الأمة طيبا

عقوبة لها كما حرمه على بني إسرائيل بقوله فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم

وإنما حرم على هذه الأمة ما حرم لخبثه وتحريمه له حمية لهم وصيانة عن تناوله

فلا يناسب أن يطلب به الشفاء من الأسقام والعلل فإنه وإن أثر في إزالتها لكنه يعقب سقما أعظم منه

في القلب بقوة الخبث الذي فيه فيكون المداوى به قد سعى في إزالة سقم البدن بسقم القلب

. وأيضا فإن تحريمه يقتضي تجنبه والبعد عنه بكل طريق وفي اتخاذه دواء حض على الترغيب فيه وملابسته

وهذا ضد مقصود الشارع وأيضا فإنه داء كما نص عليه صاحب الشريعة فلا يجوز أن يتخذ دواء .

وأيضا فإنه يكسب الطبيعة والروح صفة الخبث لأن الطبيعة تنفعل عن كيفية الدواء انفعالا

بينا فإذا كانت كيفيته خبيثة اكتسبت الطبيعة منه خبثا فكيف إذا كان خبيثا في ذاته ولهذا حرم الله سبحانه

على عباده الأغذية والأشربة والملابس الخبيثة لما تكسب النفس من هيئة الخبث وصفته .

[التداوي به ذريعة إلى تعاطيه ]

وأيضا فإن في إباحة التداوي به ولا سيما إذا كانت النفوس تميل إليه ذريعة إلى تناوله للشهوة


واللذة لا سيما إذا عرفت النفوس أنه نافع لها مزيل لأسقامها جالب لشفائها فهذا أحب شيء

إليها والشارع سد الذريعة إلى تناوله بكل ممكن ولا ريب أن بين سد الذريعة إلى تناوله

وفتح الذريعة إلى تناوله تناقضا و تعارضا .

وأيضا فإن في هذا الدواء المحرم من الأدواء ما يزيد على ما يظن فيه من الشفاء ولنفرض الكلام في

أم الخبائث التي ما جعل الله لنا فيها شفاء قط فإنها شديدة المضرة بالدماغ الذي هو مركز العقل

عند الأطباء وكثير من الفقهاء والمتكلمين . قال أبقراط في أثناء كلامه في الأمراض الحادة ضرر

الخمرة بالرأس شديد . لأنه يسرع الارتفاع إليه . ويرتفع بارتفاعه الأخلاط التي تعلو في البدن وهو كذلك يضر بالذهن .

وقال صاحب " الكامل " : إن خاصية الشراب الإضرار بالدماغ والعصب

. وأما غيره من الأدوية المحرمة فنوعان أحدهما : تعافه النفس ولا تنبعث لمساعدته الطبيعة

على دفع المرض به كالسموم ولحوم الأفاعي وغيرها من المستقذرات فيبقى كلا على الطبيعة مثقلا لها فيصير حينئذ داء لا دواء .

والثاني : ما لا تعافه النفس كالشراب الذي تستعمله الحوامل مثلا فهذا ضرره أكثر

من نفعه والعقل يقضي بتحريم ذلك فالعقل والفطرة مطابق للشرع في ذلك .

وها هنا سر لطيف في كون المحرمات لا يستشفى بها فإن شرط الشفاء بالدواء تلقيه

بالقبول واعتقاد منفعته وما جعل الله فيه من بركة الشفاء فإن النافع هو المبارك وأنفع الأشياء

أبركها والمبارك من الناس أينما كان هو الذي ينتفع به حيث حل ومعلوم أن اعتقاد المسلم تحريم

هذه العين مما يحول بينه وبين اعتقاد بركتها ومنفعتها وبين حسن ظنه بها وتلقي طبعه لها

بالقبول بل كلما كان العبد أعظم إيمانا كان أكره لها وأسوأ اعتقادا فيها وطبعه أكره شيء

لها فإذا تناولها في هذه الحال كانت داء له لا دواء إلا أن يزول اعتقاد الخبث فيها وسوء الظن

والكراهة لها بالمحبة وهذا ينافي الإيمان فلا يتناولها المؤمن قط إلا على وجه داء والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في المنع من التداوي بالمحرمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامـــى العــــــام-
انتقل الى:  
كـلمـة ادارة المنـتـدى

تم حل مشكلة مستعرض الفاير فوكس والان يمكنك تصفح المنتدى بأى متصفح يعجبك اى كان فاير فوكس او انترنت اكسبلورر او اى مستعرض ترغبه..... أرجو من جميع الاعضاء الكرام المساعدة على النهوض بالمنتدى الى الامام من خلال عمل مواضيع فى الاقسام والرد على مواضيع الاعضاء الجدد والتشجيع لهم وعدم الدخول بدون ترك بصمة واضحة اثناء دخولك المنتدى كعضو من خلال عمل مواضيع او ردود فالمنتدى منتداك قد انشأ من اجلك فساعد على النهوض به الى الامام - تتمنى ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والزوار وقت سعيد وممتع فى تصفح اقسام المنتدى ....

الاعلانات الخارجية

 
 
 
 
 
 
 
 
 
حقــــــوق المنـتـــدى
جميـــع الحقــوق محفـوظـة لصـالح  منتـديـات حبيـتك
 
جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأى الادارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط
 

Free counter and web stats