موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  5nqb8p
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  5nqb8p
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
googo_love
ملــك منتــدى حبيـــتك
ملــك منتــدى حبيـــتك
googo_love


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمـر العمـر : 33
المـشاركـات المـشاركـات : 1537
تقييم النشاط تقييم النشاط : 7520
الموقع الموقع : في قلب حبيبي
العمـل العمـل : مذيعه
المزاج المزاج : رومانسيه اخر حاجه
الجنس الجنس : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  I_icon_gender_female
الدولــــة الدولــــة : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Caiaa10
المهنة ............ المهنة ............ : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Broadc10
مزاجـــك    ....... مزاجـــك ....... : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  1_i44m10
.............. : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  15781612
الاوسمة الاوسمة : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Tamauz
اللقب المميز اللقب المميز : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Googo10
رقمك المفضل رقمك المفضل : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  034
اسلامــى اسلامــى : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  27431310
..... : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Cacaoc10

أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Empty
مُساهمةموضوع: أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع    أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 10:34 pm

أنتم الفقراء إلى الله


د/ ياسر برهامي




إن الافتقار إلى الله سبحانه وتعالى من العبادات القلبية العظيمة التي لا بد أن يستحضرها المؤمن امتثالا لأمر الله سبحانه وتعالى لعباده، حيث قال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) (فاطر:15)




فالعبد ينبغي أن يكون مفتقرا إلى الله تعالى، لا إلى أحد من الناس، ولا إلى شيء من الدنيا، فهو قد نفض يديه من الدنيا، فلا يطمع ولا ينافس فيها، ولا يتعلق قلبه بها، لأنه مفتقر الى الله وحده لا شريك له، وأكثر الناس قد افتقروا إلى الدنيا، إلى شهواتها ولذاتها، لا يفترون عنها، منهم من افتقر إلى المال، ومنهم من افتقر إلى الجاه، وعامة الناس، يفتقرون إلى الأهلين والأصحاب، ويضحون من أجلهم بدينهم في كثير من الأحيان.


كما قال إبراهيم عليه السلام، قال الله تعالى عنه: (وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ) (العنكبوت:25)






،فهم كما قال الله تعالى: (فَلا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلاءِ مَا يَعْبُدُونَ إِلَّا كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوصٍ) (هود:109).




فكثير من الناس يبيع ما فطره الله عليه من التوحيد لأجل ألا يفقد الروابط الاجتماعية، فهو مفتقر إلى هذه الروابط أشد من افتقاره إلى الله تعالى، ولذا كان الفقر إلى الله يستلزم نفض اليدين من الدنيا بأنواع الشهوات التي فيها: النساء والمال والجاه والعلاقات الاجتماعية والمساكن و التجارة التي يخشى كسادها وغير ذلك من متاع الدنيا، ونفض اليدين يكون بالتخلص من البخل ومن الحرص، فلا يبخل بها إذا وجدت، ولا يحرص عليها إذا فقدت، أما إن كان يتطلع إليها ويريد أخذ المزيد منها، فهو لم يتخلص منها، وأكثر الناس فقراء لكونهم متطلعين ، فقد يجمعون بين الفقر من جهة فقد الدنيا من أيديهم، وبين الفقر من جهة طلب الدنيا، فهم فقراء من الدنيا وإلى الدنيا، فقد ضاع منهم الأمران فلم يتمتعوا بشهواتها؛ لأنها مفقودة، وهذا الفقد أمر طبيعي أصلي؛ لأن الشهوات لا تتسع لينالها كل أحد، فالمُلْك مثلا لا يناله إلا آحاد الناس، فلا يمكن أن يكون هناك مَلك في كل بقعة، أو أن يكون كل إنسان مَلكا، وكذلك الغِنى، فالمال لا يكون في يد أكثر الناس، فالفقر أكثر من الغنى، والجاه مثله، فهذه أمور لا يستمتع أكثر الناس بشهواتهم فيها، ولكن المصيبة أنهم يحرمون تخلُّصَ قلوبهم منها، فيظلون متعلقين بها، يجرون وراءها وهم محرومون، ومن وُجدت في يده ولم ينفُضْ قلبَه منها، فهو يتطلع إلى المزيد، كما قال النبي : " لو أن لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان ولن يملأ فاه إلا التراب"، وفي الرواية الأخرى: " لو أن لابن آدم واديا من مال؛ لابتغى إليه ثانيا، ولو كان له ثان؛ لابتغى إليه ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب".




صفة المفتقر إلى الله:




لكي يكون الإنسان مفتقرا إلى الله وحده لا شريك له ، لا بد أن يكون غافلا بقلبه عن قدر الدنيا، غير ملتفت إليها، فإنما قيمتها عنده كما أخبر عنها النبي : " كجَدْيٍ أَسَكّ"، أي: مقطوع الأذنين " ميت " ولذلك هو يسلم منها طلبا وتركا، يسلم من أن يطلبها، فهو سالم منها؛ لأنه يراها لا تساوي، ولا تستحق المنافسة، وإذا تركها لم يشعر أنه ضحى بشيء ذي قيمة ، فهذه رؤية مطلوبة لازمة للإنسان؛ لأن الله تعالى قال: (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) (الحديد:20)




فالمؤمن سلم منها طلبا، فلا ينافس في عزّها، ولا يجزع من ذلها، ولا يأسى على ما فاته منها، ولا يفرح بما آتاه الله منها فرح العجب والغرور ونسبة الكمال للنفس ونسبة تحصيل الدنيا بنفسه، كمن قال : " إنما أوتيته على علم عندي"، وكمن قال : " هذا لي"، وكمن قال: " أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا".





فهذه الألفاظ صدرت عن أناس وصلوا إلى الكفر بسبب هذا الفرح بالدنيا والعجب بها، أما المؤمن فإنه يفرح برحمة الله، يفرح بالله تعالى ويستغني به عز وجل، وهو عين الافتقار إليه، فهذه عبادات قلبية ضرورية ، الافتقار إلى الله والغنى به عن الخلق سبحانه وتعالى والفرح به تعالى ، فيجب أن تفرح بفضل الله وبرحمته وتفرح بنعمة الإسلام، وهو في الحقيقة سبب الاستغناء عن الخلق، و الافتقار إلى الله تعالى.


فالغرض المقصود أن يسلم الإنسان من الدنيا طلبا وتركا فلا ينافس فيها، فهو لم يبخل ولم يتطلع ولم ينافس، وعندما تركها لم يعظم تركها، لم يقل: أنا تركت شيئا غاليا، فهو يسلم منها حين يتركها.






الفقر إلى الإلهية:




ومن الافتقار إلى الله عز وجل أيضا الافتقار إليه في إلهيته سبحانه وتعالى أي: في التوفيق إلى الأعمال الصالحة، وهو الافتقار إليه في أمر الهداية وعدم حصول العُجب، كما عند أهل الدنيا، فأهل الدنيا يحصل لهم عجب وكبروغرور بسبب حصول الدنيا، وأما أهل الدين فيدخل الشطيان إليهم مدخلا آخر؛ فهم يتمدحون بالجهاد، وبالكرم، وبالدعوة، وبالقراءة، وبأنواع المدائح الشرعية، فالعبد المؤمن مفتقر إلى الله تعالى، في عبادته ويعرف أن منازله التي يحصلها والعبادات التي يوفق لها هي محض توفيقه عز وجل ومنة منه تعالى، فيفتقر إلى الله في الهداية، لذلك يقول: " اهدنا الصراط المستقيم* صراط الذين أنعمت عليهم".




فهو يشهد نعمة الله عليه وعلى غيره، ويسأله الهداية ليل نهار، ويعلم أن التوفيق من عند الله تعالى وأنه لا يثبت على الخير بنفسه، بل يثبته الله عز وجل مقلب القلوب ومصرف القلوب سبحانه وتعالى، فهو لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا في أمر الدين، كما لم يملكه في أمر الدنيا، فيزول من قلبه إعجاب النفس بالأحوال والمقامات، ونسبة هذه الأعمال إلى نفسه والتمدح بها، فهذه الأمور في حقيقتها من الدنيا لكنها مغلفة بستار الدين، فطلب المدح بها أو طلب التعالي بها موجود عند أهل الطاعات كما هو موجود عند أهل الدنيا بالدنيا.




فالمؤمن يشهد فقره إلى الله تعالى إلها معبودا، وأن الله عز وجل هو الذي سبق فضله إليه كل شيء.




فما كان به من خير فمن الله، فهو لم يتغير حاله إلى الطاعة وإلى الإيمان وإلى الحب وإلى الخوف وإلى الرجاء وإلى التوكل وإلى الافتقار وإلى الصلاة والزكاة والصيام والحج والعمرة بنفسه، ولم يوفق إلى ذلك بنفسه إلا أن هداه الله، كأهل الجنة الذين يقولون الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله). وهذا يحصل بأن يراجع ويطالع سبق فضل الله سبحانه وتعالى عليه بكل سبب ومنّة، وأنه كان عدما محضا، فهيأ الله لهفي ذ لك العدم أسباب الطاعات، ورقاه إلى أهل المنازل العالية والمناصب السامية، فلم يتعال على الناس بعلمه ولا بعمله ولا بزهده، فمن فقد هذا الفقر إلى الإلهية مَرِض أمراضا أخطر من أمراض أهل الغنى بالدنيا، فمن يرى نفسه في منزلة فوق الناس بعلمه أو عمله أو جهاده، ويطلب مدحهم على ذلك، فهو من أول من تسعر بهم النار.




وتنبع هذه الأمراض من رؤية الإنسان لنفسه في هذه الأعمال، فلو تخلص منها، وافتقر إلى الله فيها، وشهد أن هذا ليس من نفسه بل بتوفيق الله تعالى؛ فلن يطالع نفسه في مقام فوق الناس، ولن يرى لنفسه فضلا على الخلق، ولن يرى لنفسه تفضلا على أحد، فلا يمن عليهم بعلمه أو بعمله.




ومن الافتقار إلى ربه سبحانه وتعالى إلها أن يشهد نفسه بغير قدرة على الطاعات ولا قوة إلا بالله سبحانه وتعالى، وأنه مفتقر إلى أن يكون قريبا من الله سبحانه وتعالى في كل عباداته وأعماله، فبهذا يصل إلى شهود أن الأسباب مجرد أسباب يسرها الله عز وجل بما فيها الأعمال الصالحة، كما قال النبي : " لا يُدخِلُ أحداً منكم عملُه الجنة" قيل: ولا أنت يا رسول الله؟ قال:" ولا أنا؛ إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل"، فهذا مقام الافتقار إلى الله سبحانه وتعالى في كل شيء، حيث يرى الأسباب كلها ويرى نفسه ضعيفة، لا تؤثر شيئا إلا أن يجعلها الله كذلك، فيحقق حقيقة: "لا حول ولا قوة إلا بالله"، ويحقق حقيقة:" اهدنا الصراط المستقيم صراط اللهالذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين".




فإذا اكتمل له ذلك حقق كمال الافتقار إلى الله تعالى، فاستغنى به سبحانه وتعالى، فالغِنى عن الخلق هو عين الافتقار إلى الله تعالى، وهو غنى النفس وغنى القلب بالله عز وجل، كما قال النبي :" ليس الغِنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس"، وقال: " إنما الغنى غنى القلب، والفقر فقر القلب"، فالفقر إلى الدنيا يجعل العبد مستغنيا عن الله سبحانه وتعالى، فقيرا إلى غيره.


وهذا حال أكثر أهل الدنيا بمن يظهرون الدين، ويعملون الأعمال الصالحة لأجل الدنيا لا لأجل الدين، فأما من افتقر إلى الله سبحانه وتعالى فقد اقترب منه ، ومن اقترب أغناه الله تعالى، فهو يستغني بالله: بحبه عن حب من سواه، وبالخوف منه عن خوف من سواه، وبالرغبة فيما عنده عن الرغبة فيمن سواه، وبرجائه عن رجاء ما سواه، فيستغني بالله سبحانه وتعالى عن كل من دونه، ويغنيه الله تعالى بركعة أو بسجدة، أو بدعاء، أو بآية من آيات الله يتلوها، وكل ما يقربه إلى الله سبحانه وتعالى، فيستحضر معية الله تعالى في كل وقت، ويستحضر تدبير الله تعالى للكون في كل وقت، وذلك من شدة قربه من الله، أما من أخلد إلى الأرض فإنه يرى الدنيا كبيرة جدا، ويرى أسبابها عظيمة، فلا يرى إلا القوى الأرضية، وأما من علت نفسه واقترب من اللهتعالى، فإنه لا يرى حركة لذرة في الكون إلا بأمر من الله: (إِنَّمَا أَم*****هُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ). (يّس:82)






ولا يشهد ملكا إلا ملك الله تعالى، ولا يشهد غنى إلا غنى ربه سبحانه وتعالى، فيشهد كل شيء فقيرا لا يملك ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا، ( مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)(هود: من الآية56).


وهذا يدفعه دائما إلى أن يرجو لقاء الله: (مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (العنكبوت:5).


هذا الذين يدفع من أطاع الله تعالى أن يطيعه، ومن جاهد في سبيله أن يجاهد؛ لأنه يستحضر نفسه في تلك الحال، يرجو لقاء الله سبحانه وتعالى، ويشتاق إلى الله عز وجل، كما كان النبي يسأل ربه سبحانه وتعالى: " وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك".



فالافتقار والشوق إلى لقاء الله تعالى، لذة هي أعظم لذات الدنيا وهو رجاء لقاء الله سبحانه وتعالى، وهو الذي يدفع المؤمن ويحدوه إلى السير في الطريق مهما كانت العقبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملائكة النور
مشـرفة القسم الاسلامى
™ مشـرفة القسم الاسلامى
ملائكة النور


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمـر العمـر : 33
المـشاركـات المـشاركـات : 6503
تقييم النشاط تقييم النشاط : 13648
الموقع الموقع : في السماء بين النجوم والقمر
العمـل العمـل : في طاعة الله
الجنس الجنس : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  I_icon_gender_female
الدولــــة الدولــــة : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Caiaa10
المهنة ............ المهنة ............ : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Accoun10
مزاجـــك    ....... مزاجـــك ....... : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  23
.............. : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  15781612
الاوسمة الاوسمة : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  30
الاوسمة الخاصــة الاوسمة الخاصــة : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  3mda.com.035
اللقب المميز اللقب المميز : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Ocna_a10
رقمك المفضل رقمك المفضل : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  037
اسلامــى اسلامــى : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  37014910
..... : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Cacaoc10

أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع    أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 29, 2010 10:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جزاكي الله خيرا يا جوجو علي موضوعك الجميل

شكرا ليكي يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
googo_love
ملــك منتــدى حبيـــتك
ملــك منتــدى حبيـــتك
googo_love


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمـر العمـر : 33
المـشاركـات المـشاركـات : 1537
تقييم النشاط تقييم النشاط : 7520
الموقع الموقع : في قلب حبيبي
العمـل العمـل : مذيعه
المزاج المزاج : رومانسيه اخر حاجه
الجنس الجنس : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  I_icon_gender_female
الدولــــة الدولــــة : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Caiaa10
المهنة ............ المهنة ............ : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Broadc10
مزاجـــك    ....... مزاجـــك ....... : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  1_i44m10
.............. : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  15781612
الاوسمة الاوسمة : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Tamauz
اللقب المميز اللقب المميز : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Googo10
رقمك المفضل رقمك المفضل : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  034
اسلامــى اسلامــى : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  27431310
..... : أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Cacaoc10

أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع    أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع  Icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 6:50 pm

تسلمي حبيبتي ساره علي مرورك نورتي التوبيك


تشرفت بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنتم الفقراء الى الله ( أقرأ ان كنت تريد أن يخشع قلبك) والا فالنكبر على قلوبنا أربع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع عربيك دوت كوم لبيع وشراء المنتجات الكترونيا Arabiec.com :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامـــى العــــــام-
انتقل الى:  
كـلمـة ادارة المنـتـدى

تم حل مشكلة مستعرض الفاير فوكس والان يمكنك تصفح المنتدى بأى متصفح يعجبك اى كان فاير فوكس او انترنت اكسبلورر او اى مستعرض ترغبه..... أرجو من جميع الاعضاء الكرام المساعدة على النهوض بالمنتدى الى الامام من خلال عمل مواضيع فى الاقسام والرد على مواضيع الاعضاء الجدد والتشجيع لهم وعدم الدخول بدون ترك بصمة واضحة اثناء دخولك المنتدى كعضو من خلال عمل مواضيع او ردود فالمنتدى منتداك قد انشأ من اجلك فساعد على النهوض به الى الامام - تتمنى ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والزوار وقت سعيد وممتع فى تصفح اقسام المنتدى ....

الاعلانات الخارجية

 
 
 
 
 
 
 
 
 
حقــــــوق المنـتـــدى
جميـــع الحقــوق محفـوظـة لصـالح  منتـديـات حبيـتك
 
جميع المواضيع والردود فى المنتدى لاتعبر عن رأى الادارة بل تعبر عن رأى كاتبها فقط
 

Free counter and web stats