elmontoo ™ ادارة الـمـنــتــدى
تاريخ التسجيل : 19/06/2008 العمـر : 37 المـشاركـات : 18875 تقييم النشاط : 30916 الموقع : فى كل مكان اجد فيه طموحاتى واحلامى العمـل : محاسب بشركة تماس للانشاء والتطوير العمرانى بجدة المزاج : توتر وقلق من المستـقبــل كلمتى :
الجنس : الدولــــة : المهنة ............ : مزاجـــك ....... : .............. : الاوسمة : الاوسمة الخاصــة : اللقب المميز : رقمك المفضل : اسلامــى : ..... :
| موضوع: حقائق سريعة عن المقابلة الشخصية الأربعاء يوليو 07, 2010 1:57 pm | |
|
حقائق سريعـة : · خلق انطباع جيد بالبحث عن معلومات عن المنشأة التى ستتقدم اليها.
· التمرين على ما ستقولة ، ثم الاسترخاء.
· تمرن على الأسئلة الشائعة فى هذة المقابلات او فى انواع أخرى من المقابلات.
· كن لبقا ، مجاملا ، صادقا ، مؤدبا ، ذو معرفة بالمنشأة وعن ما الذى يمكنك اضافتة بعملك لدى هذة المنشأة.
الاستعداد للمقابلة : · اجمع معلومات على قدر الامكان عن المنشأة التى تتقدم اليها : مكانتها فى السوق، مركزها المالى ، شهرتها منذ متى هى فى سوق العمل ..الخ
قبل المقابلة الشخصية وذلك بالبحث فى النت أو الحصول عليها من الغرفة التجارية.
· خطط و تمرن على كيفية الاجابة على الأسئلة المحتملة. قد يبدو ذلك مضحكا لكن تمرن امام مرآة بصوت عالى فان ذلك يساعدك على عدم الارتباك اثناء المقابلة وعلى سرعة الرد على الأسئلة وستكون اجاباتك محددة ومباشرة.
الأساليب المختلفة للمقابلات الشخصية: بعض الممتحنين قد يسألوا أسئلة محددة من قائمة معدة مسبقا ، والبعض الآخر يستخدم أسلوب المحادثة ،وهناك آخرون يسألوا فقط فى جملة واحدة " تكلم عن نفسك ولماذا تريد الالتحاق بالعمل معنا ؟ " لذلك وجب التمرين على الأنواع المختلفة للمقابلات.
بدء المقابلة : يجب ملاحظة الآتي : أ- المظهر:
أن الممتحن يراك قبل أن يتحدث معك لذلك أن ما ترتديه يضيف عشرة نقاط الى رصيدك دون ان تشعر . انتقى الملابس العملية المريحة والمناسبة للعمل. ابتعد عن الملابس الملفتة للنظر ( اذا كنت سيدة ابتعدى عن الزينة والاكسسوارات المبالغ فيها ). والاهم ان تكون نظيفا ومهندما . استعد بتحضير ما سترتدية بوقت كاف حتى لا ترتبك وتتأخر عن موعدك ولاتحسن اختيار ما سترتدية ولاتظهر بالمظهر المناسب.
ان الخبراء ينصحوا بارتداء بدلة كاملة وكرافاتة ( فستان غير مبهر ذات الون هادئة) افضل من ان تجازف وترتدى ما لا يليق.
ب- التمرين... ثم التمرين :
تدرب على اجابة الاسئلة التى تتوقع أن تسمعها . اعد الأجابات لكل الاحتمالات. اعد قائمة بكل المهارات و المواهب و الخبرات التى تتناسب بصورة مباشرة مع الوظيفة المتقدم اليها .اذا لم يكن لديك سابقة خبرة اقرأ كثيرا عن العمل المتقدم الية حتى يشعر الممتحن انك شخص مثابر ومجتهد مما يشجعة على اختيارك. تجنب الحركات العصبية او الالفاظ الدارجة السوقية اثناء الحديث لانك فى مقابلة شخصية وليس سهرة مع اصدقاء مقربين .
المقابلة نفسها : ان اول انطباع هو اهم لحظة فى المقابلة وعادة ما تكون هى السبب الرئيسى للاختيار .
· اذهب قبل الميعاد على الاقل بربع ساعة حتى تتجنب اى احتملات، كما يساعدك ذلك على ان تهدأ وتستطيع ان تجمع افكارك قبل دانا اسفك المقابلة .
· قبل الدانا اسف عامل كل من تقابلهم بأدب خصوصا الافراد فى الاستقبال لان كثيرا ما يسالهم الممتحن عن رايهم خاصة السكرتيرة عن المتقدم وسلوكة فى الاستراحة .
· عند دانا اسفك سلم على الحضور بيد ثابتة وابتسامة ، كما يجب ان تستمع الى اسم ووظيفة الممتحن جيدا اذا كنت لاتعرفة.
· حافظ على الاتصال بالعين ( انظر لعين الممتحن).
· كن ودودًا دون تبجح. ابتسامة فقط فى الوقت المناسب كافية.
· رد بجمل كاملة دون تطويل زائد عن الحد. ولا تستعمل الاجابات القصيرة " نعم او لا " فهى تقطع الحديث ولاتساعد على الاسترسال فية.
· لا تمضغ لبان او تمسك بسيجارة فى يدك .
· كن صادقا فى اجاباتك و ليس معنى ذلك ان تشوة صورتك. اعطى اجابات كاملة وواضحة. نظم افكارك قبل ان ترد .
· إذا كان لديك اسئلة فاطلب بادب السماح لك بذلك و اجعل سؤالك واضح ويضيف الى معلوماتك عن الشركة والوظيفة ولا تخشى ان تقول " لا اعرف "او " اننى لم أفهم السؤال بهذة الطريقة ".
· انتبه للغة الجسد أثناء المقابلة ، لا تستخدم يديك بصورة مبتذلة او تكثر من حركات وجهك. اجلس معتدلا مشدود الظهر ولكن دون مبالغة حتى لاتتهم بالتكبر والتعالى.
· تجنب الحديث عن اى ضعف فى صفة من صفاتك بخجل ولكن اشرح كيف امكنك ان تحول هذا الضعف الى مصدر قوة، او كيف تغلبت عليه.
· اختم المقابلة بشكر الحاضرون على وقتهم ، واسالهم بأدب عن كيفية معرفة الاجابة على هذة المقابلة اذا لم يكن ذلك محددا فى الإعلان عن الوظيفة .
تجنب أن تفعل أيًا من الآتي حتى لاتفقد الفرصة المتاحة للوظيفة: · لاتذكر رؤسائك السابقين بأى سوء أو أي تلميحات فجة.
· لا تبدى تذمرك من أي واجبات كلفت بها فى عملك القديم، لأن أي منشأة ترغب في توظيف شخص جاد يتحمل المسئولية دون ملل أو ضيق ويتحمس لعمله وأن يؤديه بحب واجتهاد.
· لاتسأل عن المرتب الا بعد ان يقدم لك عرض للوظيفة واذا سألك الممتحن يمكنك الاجابة بسؤال عن مستوى المرتبات لديهم فى مجال الوظيفة المطلوبة .
· لا تتأسف كثيرا اثناء الكلام فهذا يعطى انطباع انك ضعيف الشخصية ومهزوز الآداء.
· لا تسب زملاؤك القدماء ؟
نصيحة : · لا تجلس قبل أن يؤذن لك .
· استمع .... استمع ... جيدا للسؤال وفكر قليلا قبل ان تجاوب لان صاحب العمل يسأل ليختار اكفأ المتقدمين. اثناء المقابلة يحاول صاحب العمل ان يبحث فى شخصيتك عن مواطن القوة والضعف ومعرفة مهاراتك وخبراتك او معلوماتك عن الوظيفة .
· تجنب الحضور المتأخر، و المظهر السيء.
· تجنب العدوانية فى الحوار ، العجز عن التعبير، التركيز على النواحى المالية، الفشل فى النظر فى عين الممتحن.
· لا تجادل لتظهر انك تعرف اكثر من الممتحن.
· الاعداد الجيد للمقابلة .
· إظهار الحماس والرغبة فى الانضمام الى فريق عمل المنشأة.
· إذا قدم لك صاحب العمل طلب لتملأة افعل ذلك على الفور ولا تتكاسل او تكتفى بالسيرة الذاتية التى اعددتها من قبل ويمكنك ارفاقها لو شعرت انها ستضيف شىء .
· اقرأ جيدا لغة جسد الممتحن ( نظراتة، حركات يدية ، حركات جسدة و تعبيرات وجهة اثناء الحوار..الخ).
بعض الأسئلة المحتملة فى المقابلة الشخصية: · لماذا اخترت هذة الوظيفة ؟
· لماذا شعرت انك تفضل العمل مع شركتنا ؟
· ماذا تعرف عن شركتنا ؟
· ما هى المؤهلات لديك التى جعلتك تشعر انها مناسبة لهذة الوظيفة ؟
· هل يمكنك قبول التعليمات من آخرين دون ان تشعر بضيق؟
· هل يمكنك قبول التعليمات من شخص اصغر منك سننا دون حساسية؟
· ما هى نقطة ضعفك الاساسية ؟ وكيف تتغلب عليها ؟
· هل تقبل الانتقال الى مكان آخر من فروع الشركة ؟
· كيف تقضى اوقات فراغك ؟
· ما هى هواياتك المفضلة ؟
· ما نوع الكتب التى تفضل قراءتها ؟ كم كتاب فى السنة تقرأ ؟
· هل ادخرت نقود من عملك السابق ؟
· هل لديك ديون لاحد ؟
· ما هو اعلى منصب تطمح فى الوصول الية ؟
· ما هو اكثر عمل تحب اداؤة ؟ وما هو أقل عمل ؟
· ما هى قدراتك الخاصة ؟
· هل تعتقد انها تجعلك مميز عن الآخرين؟ فى ماذا ؟
· عرف كلمة تعاون .
· ما هو العمل الجماعى من وجهة نظرك ؟
· هل انت ممن يقبلون التحدى ؟ المنافسة ؟ كيف تواجهها ؟
· هل تكون صداقات بسرعة ؟
· هل تعتبر زملاء العمل أصدقاءك ؟ لماذا؟
| |
|