نبدأ الآن مع تسهيلات الصفقة
1. التلذذ بالصلاة
الخاشع يتلذذ بصلاته ويستأنس بمناجاته فسرعان ما تنقضي دون أن يشعر فإن أصابته نزلة فتور فهجر الخشوع هجره الخشوع لتمر عليه ايام الهجر كأنتها أعوام
يخفف الخشوع أمر الصلاة على العبد قال تعالى " وانها كبيرة الا على الخاشعين " البقرة آية 45
وكانت هذه اللذة عند عروة بن الزبيررضي الله عنه بحرا غرقت فيه سفن الألم فلم تقترب من شاطئ الجسد ولم تصل الى عالم الوجدان فكيف كان ذلك؟
وقعت الأكلة (مرض) في رجله فأشاروا عليه بقطعها حتى لا تفسد جسده كله فأشار عليهم بقطعها في الصلاة وخرج بخشوعه من دنيا البشر الى لذة القرب من الله فقطعوا كعبه بالسكين دون أن يلتفت حتى بلغو عظمه فوضعوا عليه المنشار ونشروها وهو لا يلتفت ثم يجيء بالزيت المغلي فغمرت به فغشي عليه ساعة ثم أفاق وهو يقول هل انتهيتم؟
2. أرحنا بها يا بلال
كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا حز به أمر فزع الى الصلاة وإذا اعياه أذى الناس وصدودهم وبطشهم وكيدهم نادى في بلال " يا بلال أقم الصلاة، أرحنا بها" (1)
3.الأجر على قدر الخشوع
يتناسب الأجر الذي يناله المرء عن صلاته تناسبا طرديا مع قدرخشوعه فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ان الرجل لينصرف وما يكتب له الا عشر صلاته، تسعها ، ثمنها ، سبعها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها"(2)
4. مغفرة الذنوبقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقوم في صلاته فيعلم ما يقول الا انفتل كيوم ولدته أمه"(3) اي تغفر ذنوبه جميعا
ننتقل الآن الى الشروط الجزائية
قال تعالى " ويل للمطففين "المطففين آية 1
1. فوات الأجر
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جلس في ناحية المسجد فصلى ثم جاء فسلم عليه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " وعليك السلام فارجع فصل فانك لم تصل " فصلى الرجل ثم جاء فسلم فقال عليه السلام " وعليك السلام فارجع فصل فانك لم تصل " فقال في الثانية أو التي تليها : علمني يا رسول الله ، فعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم.(4)
2. بئست المناجاة
رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا ينقر في الصلاة فقال له" يا فلان الا تتقي الله؟ الا تنظر كيف تصلي ؟ ان أحدكم اذا قام يصلي إنما يقوم يناجي ربه فلينظر كيف يناجيه"(5)
4.جريمة سرقة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا خشوعها"(6)
5.موت على غير ملة محمدصلى الله عليه وسلم
عن ابي عبد الاه الاشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا لا يتم ركوعه وينقر في سجوده وهو يصلي فقال " لو مات هذا على حاله مات على غير ملة محمد "(7)
نبقى الآن مع تسهيلا هذه الصفقة
انتظروني لأتمها لكم غدا بمشيئة الله
الحمد لله
اعط لنفسك قدرها القليل
إخواني: من تفكر في ذنوبه تاب
ورجع ومن تذكر قبيح عيوبه ذل وتواضع
ومن علم أن الهوى يسكن تصبر ومن تلمح إساءته لم يتكبر
فيا أيها العبد عُد علىنفسك باللوم
واحذرها فكم ضيعت عليك من وقت واندم على زمان الهوى فمن كيسكأنفقت ونادها يا محل كل بلية فقد والله صدقت
وقال فضيل بنعياض: أخذت بيد سفيان بن عيينة في هذا الوادي فقلت له: إن كنت تظن أنه قد بقيعلىوجه الأرض شر مني ومنك فبئس ما ترى
وأما الفائدة :
اللذة تابعة للمحبة
اللذة تابعة للمحبة, تقوى بقوتها وتضعف بضعفها, فكلما كانت الرغبة في المحبوب والشوق اليه أقوى كانت اللذة بالوصول اليه أتم والمحبة والشوق تابع لمعرفته والعلم به, فكلما كان العلم به أتم كلنت محبته أكمل, فاذا رجع كمال النعيم في الآخرة وكمال اللذة الى العلم والحب, فمن كان يؤمن بالله وأسمائه وصفاته ودينه أعرف, كان له أحب, وكانت لذته بالوصول اليه ومجاورته والنظر الى وجهه وسماع كلامه أتم. وكل لذة ونعيم وسرور وبهجة بالاضافة الى ذلك كقطرة في بحر, فكيف يؤثر من له عقل لذة ضعيفة قصيرة مشوبة بالآلام على لذة عظيمة دائمة أبد الآباد؟! وكمال العبد بحسب هاتين القوتين: العلم والحب, وأفضل العلم العلم بالله, وأعلى الحب الحب له, وأكمل اللذة بحسبهما. والله المستعان.
وسر المحب
معنى الجملة السابقة
إذا ضعف الداعي :
[ عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم . وفي رواية ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم شيخ زان وملك كذاب وعائل مستكبر . رواه مسلم ]
ففي حالة الشيخ : الداعي هو الزنا
وتم الفعل : وهو الزنا
وعظم الوزر : لا يكلمهم الله ، ولا وزر أكبر من هذا
واما الأصل :
((-- إذا أرداك بأمر هيأك له --))
الله سبحانه وتعالى جل جلاله له سنن كونية يحكم بها الارض لا تحابى ولا تجامل من السنن الكونية دى
((-- من يعمل سوءا يجزى به --)) ومنها ((-- ولا تذر وازرة وزر اخرى --)) كل واحد مسئول عن نفسه
وأما العمل
مراعاة قولك
حاذر من الكذب : فالمؤمن لا يكذب