ahmed rock عضـو متمـيز (ذهـبى)
تاريخ التسجيل : 11/07/2008 المـشاركـات : 392 تقييم النشاط : 5976 كلمتى : المهنة ............ : اللقب المميز : رقمك المفضل : اسلامــى :
| موضوع: بستان الواعظين ورياض السامعين الإثنين يوليو 28, 2008 7:24 pm | |
| حديث في الترهيب روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال } كل عين باكية يوم القيامة إلا عين بكت من خشية الله وعين غضت عن محارم الله وعين باتت تحرس في سبيل الله فقدموا عباد الله في اليسير من الأيام ما يقيكم الأهوال العظام والخطوب الجسام والزلازل والطوام والعذاب الغرام فإن العمر يسير والأجل قصير والزاد قليل والهول جليل والعذاب طويل واليوم مهول ثقيل فإنا لله وإنا إليه راجعون على من قطع أيامه في العصيان واستبدل الجنة بالنيران والربح بالخسران وترك العز ورضي بالهوان وعوض عن الزيادة والنقصان ففكر فيما تسمع أيها الإنسان وأنا وأنت وكلنا ذلك الإنسان وأنشدوا مقام المذنبين غدا ذليل وقدر الطائعين غدا جليل إذا مد الصراط على جحيم تصول على العصاة وتستطيل ________________________________________ ونادى مالكا خذ من عصاني فإني اليوم لست لهم أقيل 73 سجود جهنم ذكر في بعض الأخبار أن جهنم أعاذنا الله منها وزحزحنا برحمته عنها تستأذن يوم القيامة في السجود فيأذن لها فتسجد ما شاء الله من ذلك ثم يقال لها ارفعي فترفع رأسها وهي تقول الحمد لله الذي خلقني لينتقم بي ممن عصاه ولم يجعل شيئا من خلقه ينتقم به مني إلهي قد اشتد بلائي وأخمدت ناري وغلا حميمي وزقومي وكثر نتني وغسليني وأكل بعضي بعضا إلهي عجل بأهلي فوعزتك لأنتقمن لك ممن عصاك واتبع هواه وجحد آياتك وكذب رسلك وجعل معك إلها غيرك لا إله إلا أنت فتنادى نداء يسمعه أهل الموقف جميعا ثم تغتاظ على أهل المعاصي فترمي بشرر كعد النجوم في السماء وزبد البحر ورمل البر ونبات الأرض على رؤوس الخلائق فيقع على رؤوس العصاة فمن كان له عمل صالح صار حجابا بينه وبين شرر جهنم ومن لم يكن له عمر صالح صار رأسه غرضا لشرر جهنم أعاذنا الله منها وزحزحنا عنها برحمته يا رب العالمين آمين 3 مجلس في ذكر الميزان والصراط 74 قال الله سبحانه وتعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا} الأنبياء 47 الآية عباد الله ما لقلوبكم لا تخشع وما لآذانكم لا تسمع وما لدعائكم لا يسمع وما لعيونكم لا تدمع وما لبطونكم من السحت والحرام لا تشبع وما لعملكم المحمود لا يرفع إخواني من شغل نفسه بخدمة المعبود المحمود من خاف من ورود الناس وبئس الورد والمورود 75 افتخار الوحوش على بني آدم ذكر في بعض الأخبار أن الوحوش تجتمع يوم القيامة فتخر ساجدة فيقال لها ما هذا يوم السجود فتقول إنما سجدنا شكرا لله الذي لم يجعلنا من ولد آدم وجعلنا ممن يشهد فضائح بني آدم فالله الله يا إخواني اقبلوا النصيحة قبل يوم الخجل والفضيحة ________________________________________ فإذا كان يوم القيامة وجاءت جهنم بأهوالها يضرب الصراط على متنها طوله خمسمائة عام وقد قيل طوله ستة وثلاثون ألف سنة من سنين الدنيا أرق من الشعر وأحد من الموسى وقيل أحد من السيف وأحر من الجمر وقد قيل إنه شعرة من جفن مالك خازن جهنم يمدها على متن جهنم عليه حسك وكلاليب قد تعلق بكل كلوب منها عدد نجوم السماء من الزبانية لو أن واحدا منهم أذن الله له أن يتنفس في الدنيا لأحرقها بإنسها وجنها وجميع ما ذرأ فيها ولأذاب جبالها وجفف بحارها 76 صفة الصراط والصراط أسود مظلم من شدة سواد جهنم فلا يجوز يومئذ إلا من كان له نور ولا يكون النور يومئذ إلا من الأعمال الصالحة فمن عمل عملا صالحا نجاه من النار وجاز إلى دار الراحة والقرار ومن لم يقدم في الدنيا عملا صالحا حجب عن النظر إلى وجه الجبار وهوى في دار الندامة والبوار في دار عذابها سموم وشرابها حميم وظلها لا بارد ولا كريم وطعامها الزقوم يتردى والله في دار عذابها أليم ومسكنها جحيم وساكنها أبدا في العذاب مقيم يتردى والله في نار قعرها بعيد وعذابها شديد وشرابها صديد ومقامعها حديد وما هي من الظالمين ببعيد وأنشدوا أما آن يا أخ أن تستفيقا وأن تتناسى الحمى والعقيقا وقد ضحك الشيب في عارضيك وبانت مساويك فيه بروقا وركب أتاهم وقد عرضوا على أتباع المنايا طروقا أدارت عليهم كؤوس الحمام صبوحا } تلازمهم أو غبوقا ) وما زال فيهم غراب الحمام فيسمعهم للمنايا نعيقا ويحجل في عرصات القصور وحتى أعاد الفسيحات ضيقا ألا فازجر النفس عن غيها عساك تجوز الصراط الدقيقا مقام به تذهل المرضعات وتلقى الحوامل وعدا صدوقا وتبرز للناس نار الجحيم لها عنق تترامى حريقا شرابهم المهل في قعرها تقطع أمعاءهم والعروقا إذا طبقت فوقهم لم يكن لتسمع إلا البكا والشهيقا أذلك خير أم القاصرات تخال مباسمهن البروقا قصرن على حب أزواجهن فمشتاقة تتلقى مشوقا } لقد فاز من كان للمصطفى بدار المقامة يوما رفيقا ________________________________________ 77 حسن العمل والصراط فمثل لنفسك يا مسكين وقد جئت إلى الصراط وقد رأيت العاملين وقد جازوا وأنوارهم تسعى بين أيديهم وبأيمانهم ورأيت الباطلين في ظلمات البطالات وغمرات الجهالات فالله الله يا جماعة الضعفاء يا من قطع عمره في الخلاف والجفاء خذوا لانفسكم بالاحتياط واحذروا الأهوال الصعبة عند جواز الصراط لأن الصراط لا يجوزه آثم ولا ينجو منه ظالم والصراط حق رقيق لا ينجو منه من خالف التحقيق وترك السنة ومنهاج الطريق الصراط طويل بعيد لا يجوز إلا من أخذ نفسه بالحزم الشديد واستقام على طاعة الولي الحميد الصراط مهول مخوف ولا يجوزه إلا من أغاث الملهوف وأطاع الرحيم الرؤوف الصراط صعب مهول ولا يجوزه إلا من اتبع سنة محمد الرسول وأطاع ربا لا يحول ولا يزول الصراط كثير الزبانية لا يجوزه إلا من أطاع مولاه في الفانية وراقب الله في السر والعلانية وذكر في بعض الأخبار أنه لا يجوز الصراط العبد والأمة إلا من بعد نشر الدواوين ووضع الموازين 78 الموازين يوم القيامة ذكر أن لكل إنسان ميزانا يوزن به عمله فمن عمل عملا سيئا خفت موازينه وهوى في النار وقد قيل إن الميزان هو منصوب بين يدي عرش الرحمن يوزن به أعمال العباد وكان الحسن رضي الله عنه يقول لكل إنسان ميزان يوزن به عمله من خير وشر واستدل على ذلك بقوله تعالى { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة } الأنبياء 47 الآية وأما قوله تعالى { فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية وأما من خفت موازينه } القارعة 8 فهو ميزان الحسنات وميزان السيئات وقوله { ثقلت } و { خفت } فقوله { ثقلت } بقول لا إله إلا الله بالإخلاص و { خفت } من الحسنات بالشرك والنفاق والرياء والسمعة ________________________________________ لأن العبد قد يقول لا إله إلا الله على معصية ويقول لا إله إلا الله والله أكبر على أخذ مال مسلم فإنما ذلك نفاق لأن النبي {صلى الله عليه وسلم} قال } من قال لا إله إلا الله مخلصا رجح ميزانه ونجا من النار ودخل الجنة { فقيل يا رسول الله وما إخلاصها فقال أن تزحزحكم عما حرم الله عليكم 79 وزن الأعمال ذكر في بعض الأخبار أنه يقدم عبد يوم القيامة للحساب فيخرج له تسعة وتسعون سجلا مملوءة بالسيئات فتوضع في كفة الميزان فيشتد هم العبد وكربه فيقول الجبار جل جلاله لعبدي عندي ذخيرة ادخرتها له فيأمر الله تبارك وتعالى أن يخرج له رقعة صغيرة فيها مكتوب مات فلان وهو يشهد ويقول لا إله إلا الله مخلصا 80 كلمة التوحيد فيقول الله تعالى ضعوها في ميزان عبدي فتوضع في ميزانه فتميل الميزان بها وترجح على جميع سيئاته فعند ذلك يفرح العبد فيأمر الله تبارك وتعالى به إلى الجنة وأنشدوا أعددت لله حين ألقاه أشهد أن لا إله إلا الله أقولها للإله خالصة يرحمني في القيامة الله لعل يوم الحساب أنج بها يوم العقوبة يوم زاد بلواه يوم يفوز على الأشهاد قائلها ويخسر الجاحدون نعماه فهي لدار الخلود قائدة ومن عصى فالجحيم مأواه من قالها للإله مخلصة فهو الذي قد أتاه تقواه وهو الذي في الخلد مسكنه الله قد خصه فيها وأرضاه قد فاز عبد يكون ذاكرها بدار عدن جوار مولاه يحظى بدار الخلود قائلها طوبى لمن قالها وطوباه من كان عند الممات قائلها فاز بدنياه وأخراه فالله لله عباد الله ارغبوا إلى مولاكم أن يثبتكم على الكلمة المباركة الخفيفة في اللسان الثقيلة في الميزان المزينة للديوان بها يرضى الملك الرحمن وبها يسخط اللعين الشيطان وبها ينجو العبد المذنب من النيران وبها يصل العبد إلى نعيم الخلد والآمان 81 فضل الصدقة ذكر أن العبد إذا قدم إلى ميزانه وأخرجت سجلات سيئاته أعظم من جبال ________________________________________ الدنيا فإذا وجدت له صدقة طيبة تصدق بها لم يرد بها إلا وجه الله تعالى ولم يطلب بها جزاء من مخلوق ولا رياء ولا سمعة ولا محمدة ولا شكر فإن تلك الصدقة توضع في الميزان بأمر الملك الخلاق فترجح على جميع سيئاته ولو كانت سيئاته مثل وزن الجبال وأنشدوا يا جامع المال يرجو أن يدوم له كل ما استطعت وقدم للموازين ولا تكن كالذي قد قال إذ حضرت وفاته ثلث مالي للمساكين واعملوا عباد الله أن الميزان إذا نصب للعبد فهو من أعظم الأهوال يوم القيامة لأن العبد إذا نظر إلى الميزان انخلع فؤاده وكثرت خطوبه وعظمت كروبه فلا تهدأ روعة العبد حتى يرى أيثقل ميزانه أم يخف فإن ثقل ميزانه فقد سعد سعادة لا يشقى بعدها أبدا وإن خف ميزانه فقد خسر خسرانا مبينا ولقى من العذاب أمرا عظيما | |
|